مرض الشلل الرعاش الباركنسون

الشلل الرعاش
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يصيب مرض الشلل الرعاش الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج الدوبامين. أعراض مرض الشلل الرعاش تشمل صلابة العضلات ، والهزات ، وتغييرات في الكلام والمشي. بعد التشخيص ، يمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بمرض الشلل الرعاش. ومع ذلك ، فإن هذا المرض يصيب الرجال بنحو 50 في المائة أكثر من النساء.أحد عوامل الخطر الواضحة لمرض الشلل الرعاش هو العمر. على الرغم من أن معظم المصابين بالشلل الرعاش يصابون بالمرض في سن الستين تقريبًا. وقد تم ربط بعض الأشكال إلى طفرة جينية محددة.

ماهي مسببات مرض الشلل الرعاش (Parkinson’s) ؟

  • عندما تصبح الخلايا العصبية بالدماغ بطيئة الحركة او تموت ، تقوم هذه الخلايا بإنتاج كمية اقل من الدوبامين ، وعندها تسبب حركات الشلل الرعاش.
  • فقدان النهايات العصبية التي تنتج النوربينيفرين الذي يتحكم في العديد من الوظائف التلقائية للجسم مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • يعتقد الكثير من الباحثين الآن أن مرض الشلل الرعاش ينتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

ماهي اعراض مرض الشلل الرعاش (Parkinson’s) ؟

  1. ارتعاش في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو الفك.
  2. تصلب الأطراف والجذع.
  3. بطء الحركة
  4. ضعف التوازن والتنسيق .

تختلف اعراض مرض الشلل الرعاش من شخص لاخر ، في بعض الأحيان يرفض الناس الأعراض المبكرة للشلل الرعاش باعتبارها آثار الشيخوخة الطبيعية. في معظم الحالات ، لا توجد اختبارات طبية للكشف النهائي عن المرض لذلك قد يكون من الصعب تشخيصه بدقة.

كيفية تشخيص مرض الشلل الرعاش (Parkinson’s) ؟

لا يوجد حاليًا أي اختبارات دموية أو معملية لتشخيص الحالات المرضية لمرض الشلل الرعاش. يعتمد التشخيص على التاريخ الطبي للشخص والفحص العصبي. يعد التحسن بعد البدء في تناول الدواء سمة مميزة أخرى لمرض الشلل الرعاش. و نظرًا لأن العديد من الأمراض الأخرى لها ميزات مماثلة ولكنها تتطلب علاجات مختلفة ، فمن المهم إجراء تشخيص دقيق في أسرع وقت ممكن.

ماهو علاج مرض الشلل الرعاش (Parkinson’s) ؟

بالرغم من عدم وجود علاج لمرض الشلل الرعاش ، إلا أن الأدوية والعلاج الجراحي والعلاجات الأخرى غالباً ما تخفف بعض الأعراض.

A) ألعلاج بالعقاقير لمرضى الشلل الرعاش مثل :
  1. الأدوية التي تزيد من مستوى الدوبامين في المخ.
  2. الأدوية التي تؤثر على المواد الكيميائية الأخرى في الدماغ في الجسم.
  3. الأدوية التي تساعد في السيطرة على الأعراض غير الحركية.
B) التحفيز العميق للدماغ :

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون والذين لا يستجيبون جيدًا للأدوية ، قد يكون التحفيز العميق للمخ ، أو DBS ، مناسبًا ، وهو إجراء جراحي يزرع أقطابًا جراحيًا في جزء من المخ ويربطها بجهاز كهربائي صغير مزروع في الصدر. يحفز الجهاز والأقطاب الكهربائية الدماغ دون ألم بطريقة تساعد على إيقاف العديد من الأعراض المرتبطة بالحركة لمرض باركنسون ، مثل الارتعاش ، وبطء الحركة ، والصلابة.

c) علاجات اخرى :

العلاج الرئيسي لمرض باركنسون هو ليفودوبا ، ويسمى أيضًا L-dopa. تستخدم الخلايا العصبية ليفودوبا لصنع الدوبامين لتجديد إمدادات الدماغ المتضائلة. عادة ، يأخذ الناس ليفودوبا جنبا إلى جنب مع دواء آخر يسمى كاربيدوبا. يمنع كاربيدوبا أو يقلل من بعض الآثار الجانبية لعلاج ليفودوبا – مثل الغثيان والقيء وضغط الدم المنخفض ، والأرق ويقلل من كمية ليفودوبا اللازمة لتحسين الأعراض.

المصدر : https://www.parkinson.org

الاهتمام بصحتك هو دواءك

‫0 تعليق