ماهي فحوصات ما قبل الزواج ؟

فحوصات ما قبل الزواج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فحوصات ما قبل الزواج تعرف بانها اختبارات يتم اجراءها للمتقدمين للزواج بحثا عن الامراض الوراثية او المعدية والامراض الذي يتم انتقالها بواسطة الدم وايضا يمكن ان يشمل الامراض النفسية، ويتم اجراء هذه الاختبارات لمنع انتقالها للاطفال، وهدفها بناء مجتمع خالي من الامراض الوراثية والمعدية، وبالطبع كلما كان المجتمع صحيا اكثر كلما قلت الامراض وبالتالي قلت اعباء المالية الصحية على الدولة. وتتعبر فحوصات ماقبل الزواج من الامور المهمة التي يجب اخذ عينها بالاعتبار بسبب زيادة المواليد المصابة بالامراض المنقولة بالدم او الامراض الوراثية.

ما اهمية فحوصات ما قبل الزواج وماهي الاحصائيات ؟

ان الامراض الوراثية، وخاصة مرض الخلايا الدم المنجلية (الثلاسيميا) على وجه الخصوص هو من الامراض التي تنتشر انتشارا كبيرا في الدول المجاورة لبحر الخليج العربي ومصر وبعض الدول في اقصى غرب قارة افريقيا، ويسبب هذا المرض معاناة كبيرة لدى الاطفال حيث بلغت نسبة وفياته من الحالات المصابة به حوالي 50% ، وتمثل نسبة الاصابة بهذا المرض من الولادات بحوالي 3 % من جميع حالات الحمل.

وتمثل حالات الاختلالات الجينية الكلية للمواليد بنسبة حوالي 20 %، و5 % للامراض الخلقية والوراثية.

وللنظر في هذه المعطيات، اصبحت فحوصات ما قبل الزواج من الفحوصات الالزامية من قبل بعض وزارات الدول العربية واشهرها الامارات العربية المتحدة، ويحتم على جميع الازواج تحقيق الخلو من الامراض قبل الزواج ويتم اعطاء شهادة تثبت للزوجين خلوهما من الامراض الوراثية والمعدية ويتم ارفاقها الى المحكمة للشروع في الزواج .

اهداف فحوصات ماقبل الزواج

  1. بناء مجتمع خالي من الامراض الوراثية
  2. تقليل الاعباء المالية الصحية على الدولة
  3. المحافظة على صحة المجتمع
  4. التقليل من حالات الطلاق
  5. التقليل من الالم النفسي للزوجين والاطفال
  6. حماية الزوجين صحيا من احدهما الآخر
  7. ان هذا الاختبارات تعتبر درع الواقي قبل الشروع للزواج الذين يندرجون تحت الفئات التالية :
    • اذا كان لديهما نفس تاريخ العائلي لحالة وراثية خطيرة كالثلاسيميا
    • اذا كان الطرفان مقربين من بعضهم عائليا ” زواج الاقارب”
    • اذا كانوا يحملون نفس الجين ” المعيب”
    • اذا احداهم تعرض الى مواد كيميائية او بيولوجية او بيئية خطيرة او تلك المواد التي يتعرض لها المدنيون في الحروب .

ماهي اهم فحوصات ما قبل الزواج ؟

تختلف انواع التحاليل من بلد الى اخر ومن منطقة الى اخرى تبعا لانتشار انواع الامراض في تلك البلد او المنطقة وتم تقسيم فحوصات ما قبل الزواج على ثلاثة حزم اساسية :

الحزمة الرئيسية

الحزمة الرئيسية : وهو اختبار روتيني عادي التي تقوم به جميع المختبرات والذي يجب القيام به قبل عقد المحكمة الشرعي للتأكد من صحة الزوجين، واذا لوحظ في الحزمة الاساسية بعض من انواع التغير الغير طبيعي في نتائج هذه التحاليل يتم تحويل الشخص الى الحزمة المتقدمة.

فحوصات الحزمة الاساسية :  

  1. اختبار الدم لعدد كريات الدم من حمراء والبيضاء وصفائح
  2. فحص انواع  فصائل الدم السالب منها والموجب (-/+)ABO and RH
  3. فحص متغيرات الهيموغلوبين
  4. فحص انزيم G6PD
  5. فحص الامراض التي تنتقل جنسيا (STD):
    • اختبار فايروس الايدز
    • اختبار التهاب الكبد الوبائي C
    • مرض الزهري
    • مرض السيلان
  6. فحص مرض الكلايميديا
  7. فحص الانيميا
  8. اختبار الثلاسيميا

الحزمة المتقدمة

وهي اختبارات تشمل الحزمة الاساسية بالاضافة الى بعض انواع الفحوصات المخبرية كالخصوبة للرجل والمرأة لتجنب حالات مشاكل الخصوبة بعد الزواج اذ تنطوي نصف حالات عدم الانجاب على نفس الرجل، وبالاضافة الى اختبارات العقم لدى النساء وتتضمن هذه الاختبارات فحص لهرمونات FSH و LH  وهرمون ادرار الحليب Prolactin، اذ يمكن تغلب على معظم حالات العقم بالادوية، والعلاج المبكر يعني حمل ناجح .

الحزمة جينات المتقدمة

وهي تشمل الحزمة الاساسية بالاضافة الى فحوصات الجينية الاكثر شمولا وبالاضافة الى فحوصات الحمض النووي DNA  للزوجين للكشف عن انماط الامراض الوراثية التي يمكن حدوثها في الاطفال وهذا الاختبار يتم اللجوء اليه عندما يظهر هناك اختلافا في عدد كرموسومات الزوج او الزوجة او هنالك امراض يتم توارثها في احدى العائلتين كمرض السكري نوع الاول او الطرش الوراثي وغيرها من الامراض الوراثية .

المصادر : وزارة الصحة الامارتية بالاضافة الى صيادلة موقع الاكسير الطبي

‫0 تعليق