ماهو مرض تضيق الصمام التاجي ؟

تضيق الصمام التاجي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وهو تضيق في الصمام التاجي بالقلب مايحجب تدفق الدم الى (البطين الايسر) لقلبك ، مما يسبب صعوبه في التنفس و الارهاق الشديد . السبب الرئيسي وراء مرض تضيق الصمام التاجي هي الحمى الروماتزمية و ترسبات الكالسيوم. ويمكن ان يؤدي تضيق الصمام التاجي ايضا الى مضاعفات خطيرة للقلب.

الأعراض الاكثر شيوعاً :

  • 1.ضيق التنفس عند الاسلتقاء
  • 2.التعب اثناء النشاط البدني
  • 3.تورم الساقين
  • 4.الم في الصدر

مضاعفات تضيق الصمام التاجي :

  • فرط ضغط الدم الرئوي : هو أحد الأمراض حيث يتزايد الضغط في الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين.
  • فشل القلب : تراكم السوائل على إجهاد الجانب الأيمن من القلب مما يؤدي الى فشل الجانب الايمن للقلب.
  • تضخم القلب. يؤدي الضغط التدريجي لتضيق الصمام التاجي إلى تضخم حجرة القلب العلوية اليسرى.
  • الجلطات الدموية : تكوين تجلطات في حجرة القلب العلوية اليسرى.

التشخيص لدى الاطباء :

هنالك نوعين من تشخيص عن طريق الفحص البدني او عن طريق ضربات القلب. و قد يسمع الأطباء نفخة القلب المميزة عندما يحاول الدم التمرير من خلال فتح صمام ضيق من الأذين الأيسر في البطين الأيسر. على عكس الصمام العادي، الذي يفتح بصمت، غالباً ما يجعل الصمام غير الطبيعي صوت الانجذاب، كما يفتح للسماح بالدم في البطين الأيسر. وعادة ما يتم تأكيد التشخيص عن طريق تخطيط صدى القلب، والذي يستخدم الموجات فوق الصوتية لإنتاج صورة للصمام الضيق والدم الذي يمر من خلاله. كما يوفر تخطيط القلب الكهربائي (ECG) والأشعة السينية للصدر معلومات مفيدة.

علاج باستخدام الدواء:

احيانا يقوم الاطباء بإصلاح أو استبدال الصمام. او عن طريق استخدام مدرات البول وحاصرات قنوات الكالسيوم ، التقليل من حجم الدم لتخفيف ضغط الدم في الرئتين ، استخدام مضادات التخثر لمنع حدوث تجلطات في الاشخاص الذين يعانون من الارتجاف الاذيني.

علاج تضيق الصمام التاجي جراحياً :

في هذا الإجراء، يتم ربط القسطرة مع بالون على طرف من خلال الوريد وفي نهاية المطاف في القلب. مرة واحدة عبر الصمام، يتم تضخيم البالون، وفصل أعتاب الصمام. بدلا من ذلك، يمكن إجراء جراحة القلب لفصل أعتاب الصمام. إذا كان الصمام معطوباً بشدة، فقد يتم استبداله جراحياً بصمام اصطناعي.

المصدر : https://www.msdmanuals.com

‫0 تعليق