علاج الم الاذن

علاج الم الاذن
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الم الأذن شعور لا يطاق ، مما يجعل الشخص يعاني من صعوبة في النوم أو الأكل أو القيام بأي شيء غير التفكير في الألم. ويجد الكثير من الأطفال صعوبة ايضاً في التعامل مع وجع الأذن او تعبير عنه . لذا سوف نتطرق هنا في هذه المقالة الى علاج الم الاذن بطرق منزلية حديثة .

يجب على الأشخاص الذين يعانون من آلم شديد في الأذن التحدث إلى الطبيب دائمًا ، خاصةً لأول مرة. ومع ذلك ، هناك علاجات يمكن للناس استخدامها في المنزل لتخفيف آلام أقل حدة ، أو كوسيلة لتخفيف الألم.

اسباب وجع الاذن

وتشمل :

  • الم الاذن مصدره من الوجه : قد يكون بسبب الالتهابات في أماكن أخرى من الوجه. على سبيل المثال ، قد يسبب وجع الأسنان ألم في الأذن.
  • الحالات المزمنة : وتشمل اختلال الفك الصدغي المفصلي (TMJ).
  • الالتهابات الجلدية : إذا كانت في الأذن أو حولها.
  • ردود الفعل التحسسية: يمكن أن تكون من مجموعة من الأشياء ، مثل الصابون والشامبو والأقراط.
  • الماء: قد يتسبب ذلك في حدوث الم إذا بقيَ في الأذن.
  • الضغط: يمكن للتغيرات في الارتفاع أن تؤثر على الضغط في الأذنين. وعادة ما يشفى من تلقاء نفسه ، وفي كثير من الأحيان يحصل مع الضجيج والاصوات العالية.

غالبًا ما يكون للأشخاص المصابين بالتهابات الأذن يكونوا مصابين بامراض اخرى ، مثل ضغط الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق لأن العدوى من المناطق القريبة قد تؤثر على الأذن. التهاب الأذن يمكن أن تكون أيضا حالة قائمة بذاتها، ومعظم التهابات الأذن هي بكتيرية وليست فيروسية.

عند ظهور أعراض مشكلة الأذن وعدم حلها بمفردها خلال يوم أو يومين ، او إذا كان الألم شديدًا أو كان مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة أو كان يتضمن فقدان السمع ، فيجب  طلب العناية الطبية على الفور.

علاج الم الاذن

فيما يلي سلسلة متكونة من ثمانية علاجات منزلية فعالة للأشخاص الذين يعانون من آلام الأذن:

1. ادوية بدون وصفة طبية

الأدوية المسكنة للالم ومنها:

  • ايبوبروفين
  • اسيتامينوفين
  • الأسبرين

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بأن يتحدث الآباء إلى الطبيب او الصيدلي قبل إعطاء الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية لطفل أقل من عامين.

2. علاج بالحرارة

يمكن أن تقلل الحرارة الناتجة عن كيس مائي دافئ (القربة) من الالم والتهابات في الأذن. طريقة استعمالها : وهي بوضع الكيس المائي الدافئ (القربة) على الأذن لمدة 20 دقيقة،  للحصول على أفضل النتائج .

لا ينبغي أن يكون الكيس المائي ساخن بشكل لا يطاق, ولا يجب النوم عليه ، أو السماح للطفل باستخدامه دون إشراف من البالغين.

3. البرد

كيس مائي بارد يمكن أن يساعد في تخيف آلام وجع الأذن.

طريقة الاستعمال: حاول لف الثلج في مناشف ورقية أو قم بتجميد كيس بارد ثم قم بتغطيته بقطعة قماش خفيفة, وقم بوضعه على الأذن والمنطقة الموجودة أسفل الأذن مباشرة لمدة 20 دقيقة.

يجب عدم وضع الثلج مباشرة على الاذن لانه ذلك يؤدي الى حدوث قرصة الثلج وموت الخلايا.

يجد بعض الناس أن الحرارة توفر راحة أكبر من البرودة او العكس،  ويمكن التناوب بالحرارة والبرودة  كل 20 دقيقة (20 دقيقة ساخنة ، تليها 20 دقيقة الباردة) وذلك يكون أفضل لتخفيف الم وجع الاذن .

4. قطرات الأذن

قطرات الأذن المتكونة من مكونات طبيعية تلك التي تباع في الصيدليات يمكنها ان تقلل من الضغط في الأذن الناجم عن السوائل وشمع الأذن.

5. التدليك

يمكن أن يساعد التدليك اللطيف في تخفيف آلام الأذن التي يكون سببها من الفك أو الأسنان ، أو سببها الصداع ، عن طريق تدليك العضلات محيطة بها. على سبيل المثال ، إذا كانت المنطقة خلف الأذن مؤلمة ، فحاول تدليك عضلات الفك والرقبة.

وقد يساعد التدليك أيضًا في تخيف ألم التهاب الأذن. باستخدام حركة سفلية ، عن طريق بدء الضغط من خلف الأذنين وأسفل الرقبة ومواصلة الضغط إلى الاسفل وإلى امام الأذنين.

قد يساعد هذا النوع من التدليك في تجفيف السوائل الزائدة من الأذنين ، ومنع الألم أن يزداد سوءًا.

 6. الثوم

منذ فترة طويلة يستخدم الثوم في الطب الشعبي لتخفيف الألم. تشير بعض الأبحاث إلى أن له خصائص مضادة للميكروبات ويمكنه مقاومة العدوى.

يجب على الناس عدم استخدامه كبديل للمضادات الحيوية التي أوصى بها الطبيب. او قم بتناوله اثناء فترة العلاج بالمضادات الحيوية لتسريع الشفاء.

قطرات الأذن بالثوم قد تقلل أيضًا من الألم وتمنع العدوى من التفاقم. عن طريق طبخ فصين أو ثلاث فصوص في ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الخردل أو السمسم حتى يصبح لونه بني ، ثم صفي المزيج. ثم ضع قطرة أو اثنين لكل أذن.

7. البصل

مثل الثوم ، يمكن أن يساعد البصل في مكافحة العدوى وتخفيف الألم أيضا.

طريقة التحضير : سخن البصل في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم صفي السائل و قم بوضعه بقطارة ثم قم بوضع عدة قطرات في الأذن. ثم الاستلقاء لمدة 10 دقائق ، ليتم السماح للسائل بالتدفق خارج الأذن ، وكرر هذه طريقة حسب الحاجة.

8. الامتصاص

يمكن أن يساعد الامتصاص في تقليل الضغط على الاذن ، مما يوفر بعض الراحة،  يمكن للبالغين والأطفال استعمال ماصات خاصة في الاذن التي تباع في صيدليات والتي تعمل على تخفيف و علاج الم الاذن .

المصدر: www.healthline.com

‫0 تعليق