دواء الملاريا لعلاج كورونا … حقيقة ام كذبة ؟

دواء الملاريا لعلاج كورونا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دواء الملاريا لعلاج كورونا ؟

بعد انتشار الاقاويل والاخبار بين المجتمع الدولي والمؤسسات الطبية والبحثية ، على أن هل دواء الملاريا لعلاج كورونا حقيقي ام كذبة اعلن عنها ؟ وهل يمكن لدواء يعالج طفيلية الملاريا قادر على ان يعالج فايروس ذو خصائص مختلفة وينتمي الى فصيلة كورونا فايروس والذي يعد من الفيروسات التي ناضل العالم للعلاج منها السارس والان كوفيد 19 ، ام هناك لعبة مالية قذرة يجريها العالم بأيادي خبيثة كرئيس الولايات المتحدة الامريكية ترامب عندما استورد كميات كبيرة ومكلفة الثمن من دواء الهيدروكسي كلوروكوين ( دواء الملاريا) من الهند المبنية على مجرد ادعاءات صينية غير مثبتة مخبريا ليجد نفسه متورطا فيها ويريد ان يتخلص من هذه الكمية بعد ان رفضت منظمة صحة العالمية الاخذ به من دون ادلة علمية، ونجد ترامب بعد ذلك يعلن ان هذا دواء هو العلاج الوحيد للتخلص من كوفيد 19 من دون اي دليل او اثبات علمي.

نتائج الابحاث والدراسات الميدانية

 ان هذا الخبر سبب مصدر قلق وتخوف لجميع مقدمي الرعاية الصحية ، لان العلاج الملاريا اولا له مضاعفات خطيرة ويجب اخذه بطريقة صحيحة اذا ما عولج به لمرض الملاريا وثانيا لايوجد اي بحث يثبت ادعاءات صخة هذا العلاج للكوفيد 19، ولكن تنتهي الاكاذيب والاقاويل التي يكون خلفها اناس همها الوحيد الطمع والجشع المالي عند عتبة ابواب مراكز البحوث الدوائية بعد اعلنت منظمة الصحة العالمية  أنها ستزيل دواء الملاريا (هيدروكسي كلوروكين)  من دراستها المكثفة للفيروس كورونا بعد أن أشارت البيانات المتاحة إلى أن الدواء لم يكن فعالًا لعلاج من مرض كوفيد 19 .

ويعد اعلان المنظمة الصحة العالمية ضربة موجعة لمن هم يتأملون في الهيدروكسيكلوروكوين ، وكذلك دواء الكلوروكين ذات صلة ، خيارًا للمرضى للعلاج من هذا الفايروس،  وقد حطم هذا الاعلان ايضا الآمال للرئيس ترامب وبعض حلفائه السياسيين ، الذين تعهدوا بأن الدواء يمكن أن يغير قواعد اللعبة على الرغم من عدم وجود اي أدلة تشير على ان دواء الملاريا لعلاج الكورونا ، مما زاد من عدائية ترامب للمنظمة وقطع التمويل المالي عنها، وهذا مايجري في الخفاء.

وفي الأسابيع الأخيرة ، أظهرت بعض الدراسات المؤكدة أن هيدروكسي كلوروكين لا يفيد مرضى كوفيد 19 ولا يمنع الدواء الاصابة بالمرض او الوقاية منه .

نتائج مؤتمر الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء

وقد قالت “أنا ماريا هيناو ريستريبو” المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، والتي ترأس قطاع البحث والتطوير في المنظمة ، إن قرار إيقاف دواء هيدروكسي كلوروكوين في الاستمرار في عمل تجارب عليه، سببه فشل في علاج مرضى كورونا اولا وثانيا فشل الدواء في الدراسات الاخرى التي اجرتها بعض مراكز البحوث الطبية .والبيانات التي تم جمعها حتى الآن في دراسات المشاركة المتعددة. أوضحت أن هيدروكسي كلوروكوين لم يقلل معدل الوفيات من مرض كوفيد 19، وقد شاركت في هذا الدراسة اكثر من 400 مستشفى من 35 دولة حول العالم من ضمنها الولايات المتحدة الامريكية، وقد اوضحت منظمة الصحة العالمية إن المرضى الذين هم في منتصف هذا العلاج لنظام هيدروكسي كلوروكوين يمكن أن يكملوا علاجهم او يتوقفوا ، فالاختيار عائد لهم .

في وقت سابق في هذا الأسبوع ، ألغت إدارة الغذاء والدواء موافقتها الطارئة على هيدروكسي كلوروكين والكلوروكين لعلاج كوفيد 19 بعد أن تقرر أن هذا الدواء “من المرجح أن يكون غير فعال في علاج المرض”. وقد كانت هناك أيضا تقارير عن احداث  اضرار قلبية خطيرة وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة سببها المتعلق باستخدام الدواء هذا الدواء في علاج كوفيد 19.

حقيقة دواء الملاريا

بالإضافة إلى دواء الملاريا لعلاج الكورونا المزعوم، اثبت من قبل انه امن وفعال في التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاج الملاريا والذئبة وغيرها من الامراض.

المصدر : منظمة الصحة العالمية وشبكة STAT الاخبارية

‫0 تعليق