حبة واحدة من هذه الادوية يمكنها ان تقتل طفلك !

الادوية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ماذا تضم هذه القائمة من الادوية؟

تضم هذه القائمة مجموعة من الادوية الصيدلانية والتي من الممكن ان تسبب حالات وفات اذا اعطيت لطفل ولكن بجرعة الكبار، ولكن بمعنى اخر ليس بالضرورة ان تسبب الوفاة لكل الحالات ولكن هنالك تقارير اثبتت فيها حصول عدة وفيات نتيجة ابتلاع الاطفال حبة واحدة من احد هذه الادوية، وفيما يتعلق بهذه القائمة، فإن تناول احد هذه الادوية من قبل الطفل، ينطوي تحته إنتاج سمية خطيرة في الجسم حتى لو كانت بجرعات منخفضة او حبة واحدة فقط.

قائمة التركيبات الدوائية

الادوية التي لها سمية عالية على طفلك تضم مجموعة ليست الكاملة وانما المختارة فقط وبالاضافة لذلك يتم ذكر اسم المادة الفعالة فقط، اي بمعنى اسم التركيبة العلمية وليست التجارية.

1.Lomotil : تستخدم هذه التركيبة في بعض ادوية لمعالجة الاسهال ، والتي تعمل على تقليل حركة الامعاء وبالتالي تقليل الاسهال, اذا تم تناول هذه الحبة المخصصة للكبار من قبل طفل تحت عمر ال6 سنوات، من المحتمل ان تسبب له خفقان شديد في ضربات القلب، وفي حالات سيئة يمكن ان توقف القلب.

2. مجموعة التراكيب الادوائية التي تقع تحت مجموعة tricyclic antidepressants : التي تعالج بعض حالات الصرع او الاكتئاب بعد الجراحة لدى الكبار في العمر وغالبا اكبر من 10 سنوات ، لذا من الممكن ان تسبب للاطفال سمية في القلب وبطئ في الخفقان.

3. Calcium channel blocker : وهي عائلة تضم مجموعة من الادوية التي تعمل على تقليل ضغط الدم ومن هذه المجموعة:

  • Amlodipine
  • Diltiazem
  • Felodepine
  • Nicardipine
  • Verapamil 
  • … الخ

والتي تعمل على تقليل ضعط الدم وبعضها يعمل على تنظيم الشحنات الكهربائية القلبية وتقليل الرجفان القلبي وغيرها

اذا تم تناول هذه الدواء من قبل طفل وكانت حبة واحدة فالنتيجة :75% ان يصيب الطفل بالغثيان 25% ان يصاب بهبوط الضغط حاد، او حدوث تباطئ شديد في ضربات القلب، ولكن هذه الدراسة تم بناءها على حبة واحدة فقط ولم تتعرض الحالة الى الوفاة.

4. Beta blockers : وهي حاصرات البيتا ويتم وصفها لتنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل من عدد ضربات القلب ، وبالتالي اذ تم تناولها من قبل طفلك سوف تقوم بخفض ضغط الدم وتباطئ ضربات القلب وتهدد حياة طفلك، اذا لم يتم الاسعاف الطفل بسرعة.

5. Sulfonylureas : وهو دواء يستعمل من قبل مرضى السكري، ومبدأ عمله يقوم بادخال الانسولين للخلايا ، واذ تم تناول حبة واحدة من قبل طفل، سوف يعاني من غثيان، وفقدان وعي ، والدوخة ، وهذه الاعراض تبدا بعد 8 ساعات من تناول الدواء، ومن الممكن ان تكون مميتة اذا ظهرت الاعراض في حالة النوم لطفلك، لانه يتعرض الى حالة هبوط سكر شديدة في الدم ولذلك يؤدي به الى الاغماء اثناء النوم.

6. Opiod :  تلك الادوية التي تعمل على تسكين الالم الشديدة ومنها

  • morphine
  • oxycodone
  • Methadone

والتي تسبب لطفلك فشل في التنفس والموت اذ اخذت بجرعات الكبار.

7. الاسبرين : اذا اخذ من قبل طفل او تحت ال18 سنة وهو مصاب بالانفلونزا او ،البرد، التهابات الجهاز التنفسي، او الجدري الماء ، فيمكن ان يتعرض لمتلازمة الراي reye’s syndrome والتي تتمثل ب انتفاخ بالكبد والدماغ وزيادة الامونيا في الدم وانخفاض نسبة السكر، وبالتالي يمكن ان تؤدي الى الموت.

وهذه مجموعة الصغير المختارة من جزء كبير جدا من الادوية والتي تتكون من مئات الالف من الادوية، فالذلك الواجب على الاهل ابعاد الادوية عن متناول الاطفال، واذا سبق وتناول اي نوع من الحبوب فيجب الاسراع الى المستشفى وطلب المساعدة الطبية.

المصادر:

‫0 تعليق