ثمانية نصائح سهلة لتجتنب التلبك المعوي اثناء السفر !

التلبك المعوي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

جميع الناس تحب السفر وتغيير الأجواء والترفيه عن النفس ولذلك الاماكن السياحية هي المقصد الاول, ولكن هناك بعض الأمور السلبية التي ترافق السفر ومن ابرزها هو تلبك المعوي الذي يصيب معظم الناس أثناء السفر, وهنا سوف نتطرق الى ثمانية نصائح سهلة لتجتنب التلبك المعوي اثناء السفر!

لأن الرحلة السياحية عبارة عن استمتاع واستجمام وليس القضاء الوقت في الحمام او الشعور بالام المعدة والامعاء, وايضا تتسال لماذا يحصل ذلك, الجواب بإن عندما تنتقل من بلد الى اخر يتغير الطعام وبنفس الوقت تتغير البكتيريا النافعة الموجودة في الطعام فالكل بلد هنالك انواع واعداد مختلفة من هذه البكتيريا والتي تسبب التلبك المعوي.

وبالتأكيد بانك سوف تتناول الطعام كل يوم من مكان مختلف في الطائرة الى المطاعم المختلفة وانواع الطعام التي تجربها اول مرة وغيرها من الاماكن وبالتاكيد درجة نظافة الطعام سوف تختلف ايضا, وشرب المياه والطعام الملوث بالجراثيم كل ذلك يصب في الاصابة بالتلبك المعوي

النصائح الثمانية لتجنب التلبك المعوي وتشمل :

1. لاتأكل كثيرا

جزء من المتعة في قضاء العطلة هو تناول اطعمة جديدة في مطاعم جديدة, ولكن لاتشبع نفسك لان عند امتلاء المعدة يتسبب في عسر الهظم ويؤدي ذلك الى الامساك الشديد.

2. تناول الكثير من الألياف

يجب تناول الكثير من الالياف منها الخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور للحفاظ على حركة الامعاء المنتظمة ولكن تناول الخضار المطبوخة والفواكه المقشرة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية .

3. شرب الكثير من المياه

الجاف هو سبب الآخر للامسك فاذن شرب الماء أمر لا بد منه, وتجنب مصادر المياه الملوثة كالماء الصنبور والينابيع وغيرها من مصادر التي من الممكن ان تتعرض للتلوث والالتزام بشرب مياه المعلبة وعدم استعمال قوالب الثلج في المطاعم .

4. الأتزان في اختيارك للمشروبات

تجنب الاكثار من المشروبات الغازية لانها تحتوي على الكثير من السكر والتي ممكن ان تسبب في تهيج المعدة خاصة للاشخاص الذين يعانون من المعدة الحساسة. والاكثار من القهوة يمكن ان تسبب في تسريع عملية الهظم ولذلك سوف تصاب بالاسهال.

5. اشتري طعامك من البقلات

اشتري الطعام من محلات البقالة وليس من الباعة المتجولين في الشوارع, ويساعد تناول الطعام الطازج في منح معدتك قسطا من الراحة ويمكنك طبخ طعامك بنفسك. وبالتاكيد تناول الطعام في المنزل هو دائمًا الخيار الأفضل لصحة الجهازك الهضمي من تناول الطعام بالخارج.

ينصح بتجنب قدر المستطاع من مسببات الاسهال اثناء السفر ومنها الاطعمة الغنية بالتوابل وبالاضافة التي تحتوي على زيوت والتي تضاف غالبا في موائد الطعم.

6. لاتتجاهل نداء الطبيعة

لاتتجاهل شعورك بحاجة ملحة الى ذهاب الى الحمام, لانه القيام بذلك يمكن ان يسبب في عدم انتظام بحركة الامعاء وبالتالي الاصابة بالامساك والنفخة وعدم الراحة عند الجلوس.

والامساك لعدة ايام يمكن ان يسبب الاسهال ايضا.

7. اغسل يديك جيدا

يجب غسل يديك جيدا قبل وبعد الشروع بالطعام لتجنب انتشار الجراثيم .

ويجب عليك غسلها بالماء والصابون ولمدة عشرين ثانية على الاقل وشمول ظهر اليد وتحت الاظافر وتنشيف يديك جيدا وعدم استعمال مجففات الهوائية في المطاعم لانها تقوم بسحب الهواء من داخل الحمام ونشره على يديك مرة أخرى.

8. اشتري بعض الادوية قبل السفر

أشتري بعض الادوية من اقرب صيدلية قبل موعد السفر والتي لاتحتاج الى وصفة طبية مثلا مضادات الحموضة والتي تساعد في تخفيف الم حرقة المعدة وبعض ادوية الاسهال والاستفراغ والتي يمكن ان تحتاجها اثناء سفرك.

هناك بعض الأعراض التي تحتاج الى زيارة طبيب او صيدلي ولامجال الى تاخيرها اذا شعرت بارتفاع درجة حرارة او اسهال دموي اوقيء دموي .

وتذكر دائما الحفاظ على نظافة جسمك ويديك يمكن ان يقيك الكثير من الامراض ودمتم بخير.

alakseer.com

‫0 تعليق