برك السباحة هل هي آمنة ؟

برك السباحة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل فكرت يوما ما مدى نظافة برك السباحة وهل هي آمنة لي ولأولادي؟

خطرت في بالك فكرة بأنك وانت والاولاد ترغبون بالخروج الى مكان تستجمون به وتسبحون فيه كبركة سباحة مثلاً, وهذا شيء تقليدي لدى جميع الناس, ولكن هنا السؤال هل تأكدت اولاً من نظافة البركة الذي ترغبون بالسباحة بها وهل هي نظيفة كفاية ؟ وهل الناس الذين داخل البركة ملتزمون بالنظافة؟ والعديد من الاسئلة التي ممكن تطرحها على نفسك؟

هل تعلم بإن حوالي 51% من الامريكيين (ليس لدينا احصائيات عربية ولهذا تم اقتباس النسبة الامريكية) يدخلون الى بركة السباحة دون الاغتسال قبيل ذلك والنسبة بالتاكيد اكبر من ذلك لساكنين الوطن العربي

هنا في اغلب دول العربية تتواجد برك السباحة في النوادي الرياضية والقليل منها في الفنادق السياحية ولكن الاغلب البرك توجد مع المنصات الرياضية لممارسة الرياضة وهنا ادعوك ايها القارئ ان تتخيل الامر معي بان مجموعة من الاطفال او الكبار يدخلون بركة السباحة بعد ممارسة الرياضة من دون الاستحمام قبل ذلك ويدخلون حاملين معهم العرق والزيوت التي افرزتها جسمهم ومع مزيلات العرق كلها في بركة واحدة معا!!

عزيزي القارئ هنا سوف تتفاعل هذه المواد مع الكلور وبالتالي تقل كفائته وبالتالي تقل عملية التعقيم وتزداد البكتيريا والجراثيم الموجودة, ولهذا الامر ينصح وجوبا الاستحمام للتخلص من المواد التي تعيق كفاءة الكلور وهي مختلف انواع الجراثيم والمواد التي فرزها الجسم. ولكن بالتاكيد نحن لانريد منك ان تعتزل السباحة بسبب ذلك ولكن عليك الحرص وعدم جعل سباحة في برك امر روتينيا وانما من الحين للآخر وكل شيء زاد عن حده ينقلب ضده.

فبالتالي هناك بعض القواعد يمكن الالتزام بها للتقليل من خطر التقاطك للجراثيم لك وللاخرين وتحميك هذه القواعد من خطر الاصابة بمرض معين كالتهاب الجلد والالتهاب المجاري البولية وغيرها من الامراض التي ممكن ان تنتقل في البرك الملوثة.

ومن هذه القواعد

  • الاستحمام لمدة 60 ثانية على الاقل قبل دخولك للبركة لانك تدخل معك المليارات من الجراثيم ولهذا التخلص منها عن طريق الاستحمام قبل ذلك.
  • لاتسبح وانت مصاب او كنت مصاب بالاسهال خلال الاسبوعين الماضيين لان جزيئات المادة البرازية على الجسم تدخل في الماء, وهناك بعضا من جراثيم كطفيل كريبتو يمكن ان يعيش في داخل ماء الذي يحتوي على الكلور لمدة 10 ايام.
  • لاتتبول في بركة السباحة ولكن بعض الاطفال لايدركون هذا الامر ويمكنك تعليم اطفالك بتجنب ذلك.
  • استخدام ملابس خاصة في سباحة ولا تسبح بملابسك الداخلية لانها تحتوي على بقايا براز او بول سوف ينتشر في البركة.
  • لا تبتلع مياه البركة وحت لم تكن تبتلع الماء عمداً ، فمن المحتمل أنك لا تزال تبتلع أكثر مما تعتقد. لأن خلال 45 دقيقة فقط من السباحة ، يستهلك الشخص البالغ ملعقة كبيرة من مصدر مياه البركة ، ويستهلك الأطفال أكثر من هذا بالضعف. لذى علم اطفالك بعدم فتح افواههم اثناء السباحة.
  • ويمكنك اضافة بعض الادوات كمقياس لدرجة الحموضة لمعرفة كمية البكيتريا الموجودة وغيرها من الامور تبعا لنوع البركة وحجمها وموقعها سواء خارجية او داخية وكم من المرات اسبوعيا تيم تغير المياه بداخلها.

رائحة البركة يجب ان لاتكون كرائحة بركة سباحة

اعلم ان في العنوان شيء خاطئ ولكن اريد ان اوصل لك رسالة بان اجسادنا لديها كاشف جيد لمعرفة اذا كانت هذه بركة السباحة متسخة ام لا, وهي حاسة الشم , عندما تذهب للسباحة تنفس الهواء المحيط بالبركة, اذا وجدت الرائحة قوية وتشبه رائحة الكلور المتبخر, هنا يجب عليك عدم السباحة لان الرئحة الناتجة نتيجة تفاعل الكلور مع الجراثيم او مع البول لينتج مادة الكلورامين وهي المادة التي تسبب هذه الرائحة وايضا تسبب الاحمرار في العينين عند السباحة. واذا لم تشم هذه الرائحة وان لون البركة شفاف,  فاقفز واستمتع برحلتك انت والعائلة, وهنا نسترجع سؤالنا اول مرة هل برك السباحة هل هي آمنة الجواب نعم ولكن ليست جيمع البرك ويستنى منها التي لم تطابق القواعد والامور التي تحدثنا عنها, ودمتم بخير.

نظافة جسمك تعني نظافة المجتمع والجميع

alakseer.com

‫0 تعليق