اهم وظائف الكبد وفحوصاته

وظائف الكبد
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الكبد هو احدى اهم الاعضاء الضرورية لانتاج مختلف انواع الانزيمات والمركبات المهمة في جسم الانسان، وتعتبر وظائف الكبد المصنع المصغر الذي يضمن الحياة لجسم الانسان ، اذ يعتقد العلماء ان عدد وظائف الكبد تصل الى 500 وظيفة وهي قيد الاستكشاف لحد هذه اللحظة. وفي هذه المقالة سوف نكشف عن اهم وظائف الكبد وفحوصاته الصورية والتحاليل دم.

أهم وظائف الكبد الرئيسية

انتاج المادة الصفرواية : تتكون المادة الصفرواية من املاح المادة الصفراء، والكوليسترول،والبليروبين والعديد من المواد التي تساهم في امتصاص وتكسير الدهون وبعض الفيتامينات في الطعام الى مركبات دقيقة جدا، والتي تصبح اسهل في الامتصاص من الامعاء الدقيقة.

اعادة امتصاص وفرز البليروبين : البليروبين هو ناتج من تكسر الهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء والذي يحمل الحديد، والبليروبين يتم اعادة استقلابه وافرازه من الكبد، وبعد ذلك يتم أعادة تخزين الحديد في الكبد او النخاع الشوكي ليصنع به كريات دم حمراء جديدة.

المساعدة في تخثر الدم : من احدى وظائف الكبد وهو المساعدة في تخثر الدم عن طريق امتصاص فيتامين K  بواسطة المادة الصفرواية وصناعة المركبات المخثرة للدم والتي تبقي على الدم من النزيف .

استقلاب الدهون : ان المادة الصفرواية تساعد على هضم وتكسير الدهون الى مركبات اصغر لتكون اسهل في الهضم والامتصاص .

تحزين الكربوهيدرات : ان الكربوهيدرات تتحول الى جلوكوز بعد عملية الهضم وهذه مادة الجلوكوز هي نفسها مادة السكر في الدم، وتتم عملية تخزينه داخل الكبد على شكل مادة اخرى متعددة الجلوكوز تسمى الجليكوجين والذي يقوم الكبد بإعادة تحويلها الى جلوكوز كلما دعت الحاجة الى الطاقة اللازمة للقيام بالنشطات اليومية او للعيش.

تخزين المعادن والفيتامينات : ان الكبد يعتبر مخزن كبير للعديد من الفيتامينات مثل A, E, K, D  وبالاضافة الى B12 اذ يقوم الكبد بأفرازها في الدم اذا ما دعت الحاجة اليها، ويخزن الكبد ايضا العديد من المعادن كعنصر النحاس ، والحديد والذي يتم الحصول عليه بعد ان يقوم الكبد بتحطيم كريات الدم الحمراء القديمة لانتاج الجديدة باستخدام نفس عنصر الحديد.

هضم البروتينات : ان المادة الصفراوية لها دور اضافي بهضم البروتينات وتحويلها لحموض امينية.

تنقية الدم : اذ يقوم الكبد بعمليات تصفية الدم من المركبات الكيميائية الذي لايحتاجها الجسم والتي تعتبر ضارة او بغير حاجة لها كالكحول والادوية والسموم الذي يفرزها الجسم وغيرها من المواد.

مقاومة الامراض : ان للكبد دور دفاعي كبير للحفاظ على صحة الجسم، اذ تحتوي خلاياه على خلايا كوبفر والتي تتشارك في الدفاع عن طريق البلعمة وتدمير الميكروبات التي تدخل الجسم عن طريق الامعاء ومروراً بالكبد.

انتاج بروتين الالبيومين (الزلال) : وهو من اكثر البروتينات تواجداً في الدم، وتتمحور وظيفته بنقل الاحماض الامينية والادوية والهرمونات والمركبات الذي يفرزها الجسم ومختلف انواع المواد تنتقل عبر هذا البروتين، ويمنع تسرب الدم من الاوعية الدموية.

انتاج هرمون الانجيوتنسين : ويقوم هذا الهرمون بضبط مستوى ضغط الدم في الشرايين عن طريق تضييق الاوعية الدموية.

فحوصات وظائف الكبد

وهي اهم التحاليل الطبية لقياس وظائف الكبد وتتم بواسطة عينة دم من الشخص المريض:

تحليل ALT : يعتبر هذا التحليل من التحاليل العامة التي تتم على الكبد، ويدل ارتفاعه على ارتفاع انزيمات الكبد، أي بمعنى هنالك مرض او سبب او عددة اسباب جعل هذ الانزيم مرتفع كالتهاب الكبد مثلا.

تحليل AST : اذا كان هذا الانزيم مرتفع مع ALT  فهنالك دلالة على هنالك تلف في الكبد.

تحليل Alkaline Phosphatase : ان هذا الانزيم موجود في العظام وفي الخلايا الكبد التي التفرز المادة الصفراوية، فعند ارتفاع مستويات هذا الانزيم فيدل على ان هنالك انسداد في القنوات الصفراوية.

تحليل Bilirubin : يدل ارتفاعه على ان هنالك مشكلة في الكبد مثل اليرقان.

تحليل Albumin : الالبيومين يحدد مدى كفاءة عمل الكبد ويعد جزء من مستويات البروتين الكلي.

تحليل Ammonia : ترتفع الامونيا في حالة ان الكبد لايعمل بالصورة الصحيحة .

تحليل الكبد الوبائي A,B,C : فحص مستويات الاجسام المضادة لهذا الفيروس وبالاضافة الى فحص كافة وظائف الكبد.

تحليل (Prothrombin Time (PT : عادة ما يتم فحص هذا التحليل عند وجود مشاكل في تخثر الدم ، او دليل اذا ما كان المريض ياخذ الجرعة الصحيحة من مانع التخثر الوارفرين.

تحليل (Partial Thromboplastin Time (PTT : للتأكد من المشاكل في تخثر الدم.

الاختبارات الصورية للكبد

الموجات فوق الصوتية Ultrasound : للكشف عن الكثير من الحالات التي تصيب الكبد مثل التليف، سرطان الكبد، الحصى في المرارة.

التصوير المقطعي : ويتم فيه تصوير البطن مقطعيا، للكشف عن صورة مفصلة عن الكبد.

خزعة الكبد : يتم اخذ الخزعة بعد فحوصات اخرى كالموجات فوق الصوتية او فحوصات الدم وتتم بواسطته الكشف عن الاورام السرطانية ومختلف انواع الامراض التي التصيب الكبد.

فحص الكبد والطحال باستخدام الفحص الذري والذي يستعمل في حالات الخراج او الاورام او المشاكل الاخرى التي تصيب الكبد.

‫0 تعليق