اليرقان (أبو الصفار) إثاره و طرق علاجه

اليرقان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اليرقان هو مصطلح يستخدم لوصف إثار صفراء على الجلد وبياض العين. قد تكون سوائل الجسم أيضًا صفراء ، يختلف لون الجلد وبياض العينين تبعًا لمستويات البيليروبين. البيليروبين هو مادة مادة صفراء تنتج عن طريق تكسير اوتحلل كريات الدم الحمراء. تؤدي المستويات المعتدلة إلى اللون الأصفر ، بينما تظهر المستويات العالية جدًا باللون البني. حوالي 60 في المئة من جميع الأطفال المولودين في العالم يعانون من اليرقان. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث اليرقان للأشخاص من جميع الأعمار وعادة ما يكون نتيجة لحالة أساسية. و عادة ما يشير إلى وجود مشكلة في الكبد أو القناة الصفراوية. في هذه المقالة ، سيناقش موقع الأكسير ماهية اليرقان ولماذا يحدث وكيف يتم تشخيصه وعلاجه.

إلية عمل اليرقان (أبو الصفار) :

اليرقان عبارة عن اصفرار في الجلد وبياض العين يحدث عندما لا يعالج الجسم البيليروبين بشكل صحيح. قد يكون هذا بسبب مشكلة في الكبد ، وعند بقاء جريان المادة الصفر البيليروبين بالدم بعد ازالة الحديد ، يقوم الكبد بتصفية النفايات من الدم. عندما يصل البيليروبين إلى الكبد ، تلتصق به مواد كيميائية أخرى تسمى نتائج البيليروبين المترافق. الكبد ينتج قنوات صفراوية ، عصارة الجهاز الهضمي ، البيليروبين المترافق يدخل القنوات الصفراوية ، ثم يترك الجسم. هذا النوع من البيليروبين هو الذي يعطي البراز لونه البني. إذا كان هناك الكثير من البيليروبين ، فيمكن أن يتسرب إلى الأنسجة المحيطة. هذا هو المعروف باسم فرط بيليروبين الدم ، ويسبب اللون الأصفر في الجلد والعين.

الأسباب المؤدية لحدوث اليرقان (أبو الصفار) :

A) الأسباب الرئيسية لليرقان :

  1. التهاب الكبد الحاد: قد يؤدي ذلك إلى إضعاف قدرة الكبد على الاقتران وإفراز البيليروبين ، مما يؤدي إلى تراكمة.
  2. التهاب القناة الصفراوية: يمكن أن يمنع إفراز الصفراء وإزالة البيليروبين ، مما يسبب اليرقان.
  3. انسداد القناة الصفراوية: هذا يمنع الكبد من إزالة البيليروبين.
  4. فقر الدم الانحلالي: يزيد إنتاج البيليروبين عندما يتم تكسير كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء.
  5. متلازمة جيلبرت: هذه حالة موروثة تضعف قدرة الإنزيمات على معالجة إفراز الصفراء.
  6. ركود صفراوي: هذا يقطع تدفق الصفراء من الكبد. ويبقى الصفراء المحتوية على البيليروبين في الكبد بدلاً من أن تفرز.

B) الأسباب النادرة لليرقان:

  • متلازمة كريغلر نجار: هذه حالة موروثة تضعف الإنزيم المحدد المسؤول عن معالجة البيليروبين.
  • متلازمة دوبين جونسون: هذا شكل موروث من اليرقان المزمن الذي يمنع إفراز البيليروبين المترافق من خلايا الكبد.
  • اليرقان الزائف : هذا شكل غير ضار من اليرقان. ينتج اصفرار الجلد عن فائض بيتا كاروتين بسبب تناول الكثير من الجزر والبطيخ و القرع.

أعراض اليرقان (أبو الصفار) :

A) الأعراض الشائعة لليرقان :

  1. بقع صفراء على الجلد وبياض العينين ، تبدأ عادة من الرأس وتنتشر في الجسم.
  2. براز شاحب.
  3. بول داكن.
  4. الحكه.

B) أعراض الناتجة عن إنخفاض مستويات البيليروبين :

  • إعياء.
  • وجع بالبطن.
  • فقدان الوزن .
  • قيء و حمة.

مضاعفات اليرقان (أبو الصفار) :

قد تكون الحكة المصاحبة لليرقان شديدة في بعض الأحيان لدرجة أنه من المعروف أن المرضى يخدشون جلدهم الخام أو يعانون من الأرق أو حتى في الحالات القصوى لديهم أفكار عن الانتحار. عندما تحدث مضاعفات ، يكون هذا عادةً بسبب المشكلة الأساسية ، وليس اليرقان نفسه.

على سبيل المثال ، إذا أدت القناة الصفراوية المسدودة إلى الإصابة باليرقان ، فقد ينتج عن ذلك نزيف غير منضبط. وذلك لأن الانسداد يؤدي إلى نقص الفيتامينات اللازمة للتخثر.

كيفية علاج اليرقان (أبو الصفار) :

يعتمد علاج اليرقان على سبب حدوثه وليست اعراضه. فاتستخدم العلاجات التالية :

  • علاج اليرقان الناجم عن فقر الدم عن طريق زيادة كمية الحديد في الدم عن طريق تناول مكملات الحديد أو تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد ، او عن طريق شراء مكملات الحديد المتاحة عبر الإنترنت.
  • اليرقان الناجم عن التهاب الكبد يتطلب الأدوية المضادة للفيروسات أو الستيرويد.
  • يمكن للأطباء علاج اليرقان الناجم عن الانسداد عن طريق إزالة مسبب الأنسداد جراحيا.
  • إذا كان اليرقان ناجم عن استخدام دواء ، فإن العلاج ينطوي على التغيير إلى دواء بديل.

الوقاية من اليرقان :

يرتبط اليرقان بوظيفة الكبد. فامن الضروري أن يحافظ الناس على صحة هذا العضو الحيوي عن طريق تناول نظام غذائي متوازن ، وممارسة الرياضة بإنتظام ، وعدم استهلاك أكثر من الكميات الموصى بها من الكحول اوعدم تناوله.

اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة :

اليرقان هو مشكلة صحية شائعة عند الأطفال حديثي الولادة. يعاني حوالي 60 في المائة من الأطفال حديثي الولادة من اليرقان ، وهذا يزيد إلى 80 في المائة من الأطفال الخدج المولودين قبل 37 أسبوعًا من الحمل سيظهرون عادة علامات في غضون 72 ساعة من الولادة. غالبًا ما يتم تكسير خلايا الدم الحمراء في جسم الرضيع واستبدالها. هذا يسبب إنتاج المزيد من البيليروبين. أيضا تكون كبد الرضع أقل تطوراً ، وبالتالي فهي أقل فعالية في ترشيح البيليروبين من الجسم. و عادة ما تتلاشى الأعراض دون علاج في غضون أسبوعين. ومع ذلك ، فإن الأطفال الذين يعانون من مستويات عالية للغاية من البيليروبين سيحتاجون إلى علاج إما عن طريق نقل الدم أو العلاج بالضوء. في هذه الحالات يكون العلاج أمرًا حيويًا لأن اليرقان عند المواليد الجدد يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في الدماغ ، وهو نوع نادر جدًا من تلف الدماغ الدائم.

مستويات اليرقان :

يتم تحديد مستوى البيليروبين في اختبار الدم يسمى اختبار البيليروبين. هذا يقيس مستويات البيليروبين غير المرتبطة أو غير المباشرة. هذه هي المسؤولة عن ظهور اليرقان ، يتم قياس مستويات البيليروبين بالملليجرام لكل ديسيلتر (ملغم / ديسيلتر). يجب أن يكون لدى البالغين والأطفال الأكبر سنًا ما بين 0.3 و 0.6 ملجم / ديسيلتر. حوالي 97 في المئة من الأطفال الذين يولدون بعد 9 أشهر من الحمل لديهم مستويات أقل من 13 ملغ / ديسيلتر. إذا أظهروا مستويات أعلى من ذلك ، يتم إحالتهم عادةً لمزيد من التحقيق ، قد تختلف هذه النطاقات بين المختبرات. إلى أي مدى أعلى من المستوى الطبيعي لمستويات الشخص خلال ذلك سيتم تحديد مسار العلاج.

تشخيص اليرقان (أبو الصفار) :

من المرجح أن يستخدم الأطباء تاريخ المريض والفحص البدني لتشخيص اليرقان وتأكيد مستويات البيليروبين. سوف يولون اهتمامًا وثيقًا بالبطن ويشعرون بالأورام ويتحققون من ثبات الكبد. يشير الكبد الحاد إلى تليف الكبد أو تندب الكبد. تحجر الكبد يشير إلى السرطان. هنالك عدة اختبارات يمكن أن تؤكد اليرقان الأول هو اختبار وظائف الكبد لمعرفة ما إذا كان الكبد يعمل بشكل صحيح أم لا ، ذا لم يعثر الطبيب على السبب ، فقد يطلب الطبيب إجراء فحوصات دم للتحقق من مستويات البيليروبين وتكوين الدم. وتشمل هذه :

  • ختبارات البيليروبين: يشير ارتفاع مستوى البيليروبين غير المقارن إلى مستويات البيليروبين المترافق إلى اليرقان الانحلالي.
  • تعداد الدم الكامل (FBC) ، أو تعداد الدم الكامل (CBC): يقيس مستويات خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • ختبارات التهاب الكبد A ، B ، C : هذا الاختبار لمجموعة من التهابات الكبد.

سيقوم الطبيب بفحص بنية الكبد إذا اشتبهوا في وجود عائق. في هذه الحالات سوف يستخدمون اختبارات التصوير ، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي ، والتصوير المقطعي ، والأشعة فوق الصوتية. قد يقومون أيضًا بإجراء تصوير القناة الصفراوية الوراثي بالمنظار (ERCP). هذا هو الإجراء الذي يجمع بين التنظير والتصوير بالأشعة السينية. و يمكن لخزعة الكبد التحقق من الالتهابات وتليف الكبد والسرطان والكبد الدهني. يتضمن هذا الاختبار إدخال إبرة في الكبد للحصول على عينة من الأنسجة. ثم يتم فحص العينة تحت المجهر.

المصدره : https://www.medicalnewstoday.com/

اجزاء جسدك أولويتك للحياة

‫0 تعليق