اهم اضرار فولت فاست Voltfast على الجسم (بالتفصيل)

اضرار فولت فاست
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ان اهم اضرار فولت فاست تعتمد على مدة استخدامه ، ووجد له تأثير كبير على الشريان الكلوي ، ورفع ضغط الدم ، ومشاكل في تجلط الدم الذي ينتج عن استخدام الطويل لهذا الدواء ، وزيادة نسبة الإصابة بإمراض القلب،  ولأنه ينتمي الى ادوية الغير الستيرويدية (NSAIDS) المثبطة لانزيم يدعى COX1 و COX2 في الجسم ،فإن لتلك الاضرار لها احتمالية حدوث مع زيادة مدة الاستخدام .

ان المادة العلمية المستخدمة في دواء فولت فاست ( Voltfast ) هو أكياس من المسحوق ديكلوفيناك البوتاسيوم ، بالإنجليزية (Diclofenac Potassium ) وبجرعة 50  ملغم  .

وتم تفصيل كل ضرر تبعا للأعضاء الجسمية التي يحدث فيها الضرر :

اهم اضرار الفولت فاست على دورة الدم القلبية بالتفصيل

وجد استعمال الدواء الفولت فاست لمدة 3 سنوات من شأنه ان يزيد خطر الاصابة بحدوث جلطة في أحدى شرايين القلب او جلطة الوعائية في الجسم بنسبة تقريبا 50% و يشمل بذلك احتشاء عضلة القلب وحدوث السكتات الدماغية ( تبعا لتجارب أجريت على 1,370,832 شخص من عام 1996 الى عام 2016) مقارنة مع البروفين بنسبة 20% وبجرعات مختلفة . وتزداد تلك النسبة مع الاستخدام الطويل والجرعات الكبيرة، وبالإضافة الذين لديهم امراض قلبية تكون نسبة اصابتهم بجلطة قلبية اكثر من 50 % وقد تصل الى 80%.

ووجدت بعض الدراسات القائمة على الملاحظة ، بإن خطر الإصابة بالجلطات القلبية او الوعائية يمكن ان تزداد في الأسبوع الأول من تناول الدواء مع الجرعات العالية ، ولهذا السبب يحذر العلماء من تناول دواء فولت فاست ( ديكلوفيناك البوتاسيوم ) للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، والذين اجروا عمليات قلب مفتوح ، او كان لديهم تاريخ مرضي بانسداد الشرايين والامراض القلبية وارتفاع الكوليسترول والمدخنين ايضا .

ان تناول الادوية الغير الستيرويدية (كالبروفين ، فولت فاست ) يزيد من خطر الإصابة بالفشل القلبي بنسبة 50.5% تبعا لدراسة أجريت في جامعة نيوكاسل عام 2000 ، ويعوز السبب لانه يزيد من احتباس الماء والصوديوم داخل الاوعية الدموية وزيادة مقاومتها وبالتالي زيادة ذلك الجهد على القلب .

ان دواء الفولت فاست او الادوية الغير ستيرودية من شأنها ان تقلل من تجلطات الدموية عند النزيف، وبالتالي يزداد الوقت اللازم لوقف النزيف الدم عند حدوث جرح في الجسم .

اهم اضرار فولت فاست على الجهاز الكلوي

يمكن للاستعمال الطويل للمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ومن ضمنها فولت فاست ان يتسبب بنخر الحليمي الكلوي، ومشاكل أخرى كلوية تتعلق بتضيق الشريان الكلوي ، واكثر فئة متعرضة لهذا المرض هم فئات كبار السن والذين يعانون من امراض مختلفة سواء كانت قلبية او كلوية. وتزداد نسبة اصابتهم بالإمراض الكلوية عند تناول الفولت فاست مع ادوية خافضة ضغط الدم والمدرة للبول مثلا Lasix .

يمكن للفولت فاست ان يزيد من نسبة البوتاسيوم وخاصة في مرضى الكلى او مرضى السكري لذلك يجب مراقبة نسبة البوتاسيوم في الدم او تجنب اعطائهم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، ويجب إيقاف الدواء مباشرة عند ملاحظة الدم في البول ، او انقطاع التبول . ويستعمل بحذر جدا مع المرضى الذين يعانون من الجفاف لأنه يمكن ان يسبب مشاكل كلوية .

اهم الاضرار على الجهاز العصبي

استعمال فولت فاست وغيرها من الادوية الغير ستيرويدية او ادوية الشقيقة او الجمع بينهما لمدة تزيد عن 10 أيام في الشهر الواحد لتخفيف الم الشقيقة ( الصداع النصفي)،  يمكن ان يزيد من الألم الصداع النصفي او تحول صداع النصفي الى الم شبه يومي وبالتالي تزداد عدد نوبات الصداع ، ويمكن حل هذه المشكلة بالانقطاع عن جميع تلك الادوية بالتدريج ( يمكن ان تشعر بألم الصداع في فترة الانقطاع التدريجي ) .

يمكن ان يتسبب بالدوخة ، وتشوش الرؤية ، وتقليل القدرات العقلية والفيزيائية ، ويمكن التخلص من تلك الاعراض بعد الانقطاع عن الدواء. وكذلك من الممكن ان يتسبب في خطر الإصابة بمرض السحايا الدماغية ( نادر جدا)

اهم الاضرار على الجهاز الهضمي

يمكن ان يزيد افولت فاست ( ديكلوفيناك البوتاسيوم ، ومضادات الالتهابية الغير ستيرويدية) من خطر الإصابة بالقرحة في المعدية او في الاثني عشري  ، او النزيف ، انثقاب المعوي والتي من ممكن ان تكوم مميتة .وتلك المخاطر التي تصيب الجهاز الهضمي من الممكن ان تظهر من دون أي سابق اعراض تحذيرية وتحدث بنسبة 4% من المرضى.

وتزداد مخاطره الصحية على الكبد بزيادة انزيمات الكبد 4 – 8 اضعاف معدل الطبيعي على تجربة أجريت على 5700 شخص ، وظهرت المخاطر بنسبة 2% من الأشخاص .

لتجنب حدوث مضاعفات في جهاز الهضمي : هو استعمال الدواء باقل جرعة ممكنة بأقصر مدة .

موانع استعماله لتجنب اضرار فولت فاست

  • الذين لديهم حساسية من احدى مكونات الدواء ، او من حساسية الاسبرين (حالة تدعى ثالوث الاسبرين Aspirin Traid وهو مرض تفاقم الجهاز التنفسي بسبب عدم تحمل الاسبرين وهو ليس رد فعل تحسسي بسيط وانما هذا المرض يتميز بالالتهاب مجاري التنفسية العليا والسفلى  بعد تناول الاسبرين او احدى مضادات الغير ستيرويدية او الفولت فاست )
  • يمنع إعطائه  للأشخاص للذين لهم تاريخ مرضي بالربو سابقا، الشرى ( وجود طفح جلدي مزمن) .
  • يمنع اعطائة للمرأة الحامل بين الأسبوع 20- 30 من فترة الحمل لانه من ممكن ان يتسبب بالإغلاق المبكر للقناة الشريانية الجنينية .
  • الابتعاد عن استخدامه في فترة تريد الام الحصول على طفل وذلك لانه يأخر فترة الحصول على حمل عن طريق تأخير او منع خروج البويضة من جُريب المِبيض ( هو كيس كبير خشن يتجمع فيه البويضات في رحم المرأة ) ولكن هذا التأثير قابل للرجوع للوضع الطبيعي عند قطع استخدام الدواء .

التفاعلات الدوائية Voltfast

وهي مجموعة ادوية يمنع تناولها مع فولت فاست في اثناء فترة استخدام تلك الادوية وهي تعد من اضرار الفولت فاست ايضا  لان لديه تعارضات مع مجموعة كبيرة من الادوية:

  • خطر إستخدامه مع دواء Warfarin
  • تجنب استخدامه مع دواء الاسبرين او أي دواء مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية
  • لايأخذ مع ادوية الضعط ومنها مجموعة  ARB , ACEI, beta blockers, ومدرات البول Lasix ( خاصة لدى كبار في العمر)
  • خطر اخذه مع دواء Digoxin
  • يمنع اخذه مع دواء Lithium
  • يمنع اخذه مع دواء Methotrexate
  • يمع اخذه مع دواء Cyclosporin  المثبط للمناعة للمرضى الذي زرعوا عضوا في أجسادهم.

دواعي استعمال فولت فاست

  • التهاب المفصل الروماتيزم
  • التهاب المفصل التنكس
  • آلام عسر الطمث
  • للآلام المتوسطة والشديدة
  • الم صداع النصفي الحاد
  • خافض للحرارة
  • ومسكن قوي للأسنان
  • وعلاج بعض الالتهابات العظمية والتهاب المفاصل .

المصادر

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6122252/

https://www.pharmaceutical-journal.com/further-data-on-heart-failure-risk-with-nsaids/20001516.article?firstPass=false

https://www.drugs.com/pro/diclofenac-potassium.html

‫0 تعليق