أهم الادوية التي تستخدم في غرفة الطوارئ

غرفة الطوارئ
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

غرفة الطوارئ وهي غرفة تستقبل جميع الحالات المستعجلة او الغير مستعجلة والتي تحتاج الى تشخيص وعلاج وخياطة الجروح وتجبير بعض الكسور وهناك بالتاكيد يوجد بعض الادوية والابر والحبوب والحقن الوريدية التي تستعمل هناك للمرضى لمختلف الحالات والأمراض .

في طبيعة الحال في دولنا العربية عندما تزدحم غرفة الطوارئ يكون هناك بعض الاخطاء الطبية التي يمكن وقوعها نتيجة عدم السؤال المريض عن تاريخ مرضه او ماذا يتناول من ادوية وما الامراض الاخرى المصاب بها، وهنا تقع مشكلة التفاعلات الدوائية والامراض المترافقة مع المريض والتي تتفاعل مع الدواء المعطى له، وغيرها من الاخطاء التي يمكن حدوثها. وفي هذه المقالة سوف نتعرف على اغلب الادوية التي تتواجد في غرف الطوارئ وماهي استعمالاتها وما الحالات التي لاتعطى لها.

نصيحة : اسأل مقدم الرعاية الطبية لك ما الدواء او العلاج الذي سوف يتم اعطاءه لك لانه السؤال يمكن ان يجنبك اخطار كثيرة وبنفس الوقت تخبره عن الامراض الاخرى التي تعاني منها كالامراض المزمنة ،السكري، الضغط ، الربو وغيرها.

اهم الادوية المتواجدة في غرفة الطوارئ في عام 2021 وتشمل :

  • الفولتارين (®Voltaren) (Diclofenac): أمبولات مهمة لمعالجة الإلام بأنواعها وخصوصا الآلام العظام والكسور والمغص الكلوي وتستحق أن تسمى ملكة الطوارئ، تزرق عضليا حصرا ولا يجوز زرقها وريديا أبدآ. لا تستعمل في حالات الربو ويستعاض عنها بحقنة البراسيتامول.
  • اتروبين (Atropine): يمنع هبوط ضربات القلب Brady cardia، ويقلل من الإفرازات واللعاب من القصبة الهوائية خاصة في حالات انقباض المجرى التنفسي، ويحفر الجهاز العصبي المركزي. وأبرز استعمالاته: في حالة توقف النبض Brady Cardia، ونقص في عدد ضربات القلب، وانسداد القلب Heart Block وتسمم الفسفور. ويمنع استخدامه: Glaucoma، وحالات حصر البول. يعطى عن طريق امبولات عن طريق الوريد او العضل.
  • دوبتامين (Dobutamine): يعطى عن طريق العضل. طريقة عمله: يزيد من كفاءة القلب وضخ الدم. وأبرز استعمالاته: في حالة فشل القلب الاحتقاني (C.H.F)، وتجمع السوائل في الصدر Pulmonary Edema.
  • باسكوبان (®Buscopan) (Hyoscine): يستعمل لمعالجة المغص بكافة أنواعه الكلوي، المعوي، والتسمم الغذائي، الاسهال وألآم الدورة الشهرية. وتزرق عضليا ووريديا ببطء، ويتسبب ببعض الاحمرار أو الاحتقان وهو أمر عادي ولا داعي للقلق. ويتوفر أيضا على شكل حبوب.
  • الدوبامين (Dopamine): وهو محلول وريدي، يعمل على تحفيز مستقبلات الدوبامين.  يستعمل في علاج انخفاض ضغط الدم، وعلاج انخفاض ضخ الدم من القلب، ومرضى الصدمة الناتجة عن انخفاض ضغط الدم بسبب التهاب الدم البكتيري. لا يستعمل في حالات Tachycardia، وحالات انسداد الشرياني، لأنه يسبب Peripheral Ischemia.
  • Largactil®) Chlorpromazine): هو دواء مضاد للذهان. يستخدم في المقام الأول لعلاج الاضطرابات الذهانية مثل انفصام الشخصية. ويستعمل عضليا فقط ولا ينصح بأعطائه لمن هم فوق الخمسين من العمر الا بحذر، لأنهما يسببان هبوطا شديدا في ضغط الدم.
  • ادرينالين (Adrenalin): ويعرف أيضا باسم epinephrine، وهو من اهم ادوية الطوارئ، فهو محفز جدا قوي لمستقبلات الفا وبيتا، فيعمل على زيادة تدفق الدم من القلب Cardiac Output، وزيادة عدد ضربات القلب. أبرز استعمالاته: توقف القلب، هبوط ضغط الدم الناتج عن تسمم الدم، وعلاج للصدمة الناتجة الحساسية المفرطة نوع الأول. ويجب المراعاة بمراقبة ضغط الدم وإخراج البول، وعدد ضربات القلب، لأنه يسبب عدم انتظام في ضربات القلب. ويعطى وريديا او عضليا.
  • الكورتيزون (Decadron®) (Dexamethasone): حقن تستعمل لعلاج الربو عن طريق زرقها أما وريديا أوعضلياً أو وضعها في المغذي مع أمبولات الامينوفلين. كما تستعمل لعلاج الحساسية العادية والدوائية ولسعات الحشرات والعقارب وحالات ضيق التنفس عند الاطفال والكبار وتستعمل بحذر عند وجود ارتفاع في ضغط الدم لأنها تزيد من الضغط وحالات السكري الغير منتظم.
  • ليدوكائيين (Lidocaine): مفعوله يتمحور حول منع بوابات الصوديوم في العضلات، وبالتالي يقلل التيارات العصبية ، ابرز استعمالاته: في علاج عدم انتظام في ضربات القلب Anti-Arrhythmia، ومخدر موضعي . يتوفر على شكل IV Bolus  ويعطى على مدة 2- 3 دقائق ، وعلى شكل محلول وريدي وعضلي. يجب مراقبة ضغط الدم و ECG، وأوقف الدواء إذا حصل دوخه أو ضعف أو تشنج  Convulsion .
  • Aminophylline: امبولات تستعمل في حالات الربو تعطى في المغذي الكلوكوز مع ماء ومع الهايدروكورتيزون وببطء شديد. ابرز استعمالاته: موسع للشعب الهوائية Bronchodilator ويخفف من تقلصات القصبة الهوائية. ويجب مراقبة رسم القلب. اهم اثار الجانبية: ارتفاع دقات القلب وانخفاض ضغط الدم. ويجب تأكد من ثبات catheter جيدا قبل وبعد Infusion.
  • لازكس (Furosemide) (®Lasix): امبولات مدررة للبول تستعمل لخفض ضغط الدم عند ارتفاعه و لحالآت ارتفاع ضغط الدم الرئوي وفي حالة الفشل القلب الاحتقاني CHF و لأحداث الادرار عند كسل الكلية. ويجب مراقبة ضغط الدم وفقدان السوائل وانخفاض املاح الجسم وخاصة البوتاسيوم والصوديوم. طريقة إعطائه: IV, IM, Tablets.
  • نيتروجليسيرين (nitroglycerin): حبة تحت اللسان توسع شرايين القلب لعلاج الآم الذبحة الصدرية و الجلطة القلبية و يخفف من Ischemia. ويوجد منه على شكل حبوب تذوب تحت اللسان، وعلى شكل محلول وريدي. وعند إعطائه يجب مراقبة نبضات القلب. ويمكن ان يتسبب ببعض الغشاوة في العين. ويمنع إعطائه للأشخاص المصابين ب Glaucoma ومع مجموعة ادوية sildenafil. وهو من ادوية المهمة في غرفة الطوارئ.
  • ديجوكسين (Digoxine)(®Lanoxin): يزيد من القوة العضلية للقgب وزيادة قوة الانقباض وبالتالي زيادة التدفق الدم من القلب Increase cardiac output rate، ومن أهم استعمالته: في حالات الفشل القلب الاحتقاني CHF، وخلل في الانقباض الاذيني Atrial Fibrillation . يجب مراقبة العلامات الحيوية عند إعطائه. يمنع استخدامه لمرضى الرجفان البطيني Ventricular fibrillation، والتهاب  عضلة القلب، ومرضى احتشاء عضلة القلب. (يعطى من قبل أطباء اختصاص القلب فقط ) . متوفر على شكل حبوب ومحلول وريدي.
  • بروبانولول (Propranolol) (®Inderal): يقلل من اعتماد وحاجة القلب الى الأوكسجين وبالتالي يقلل من ارتفاع نبضات القلب وضبط ارتفاع ضغط الدم وتحسين انقباض العضلة القلب. حيث يعمل على منع مستقبلات بيتا 1 وبيتا 2. أبرز استعمالاته: الذبحة الصدرية Angina، واحتشاء القلبي، وارتفاع ضغط الدم. يمنع إعطائه لمرضى الربو، COPD، متلازمة sick sinus  أي ضعف في العقد القلبية، وحالات bradycardia. متوفر على شكل حبوب وكبسولات، ومحلول وريدي.
  • فاليوم (Valium®) (Diazepam): حقن مهدئة بشكل عام وتستعمل وريدياً وببطء شديد، ويعطى في حالات نوبات الصرع للكبار وحالات الاختلاجات الحرارية للأطفال، وتخفيف من اعراض انسحاب الكحول وتقلصات العضلات. او في حالات هياج بعض المرضى والهستيريا وكمنوم عام. لا يستعمل في حالات الربو وعجز التنفس أبدآ. ويعطى عضليا في وريد كبير لأن الصغير ممكن أن يسبب التهاب. ويمنع خلطه مع دواء أخر. يجب مراقبة التنفس عند إعطائه.
  • ستربتروكاينز (Steptokinase): يحلل ويذيب تخثر الجلطة ومنهم: الجلطات الرئوية والقلبية والساق DVT. يتم إعطائه من قبل طبيب مختص، لأنه يمكن ان يحدث نزيف داخلي، وعدم السيطرة على الضغط الدم، وتجمع سوائل في الرئة، ونزيف دماغي. والحذر باستخدامه لمرضى الأورام الدماغية وفي حالات الجلطات الدماغية CVA. يتم إعطائه وريديا.
  • مورفين (®infumorph)، البيثيدين (®Demerol) Pethidine ويسمى أيضا (meperidine): ادوية مخدرة قوية يتم صرفها في سجل خاص اسمه دفتر المخدرات ويستعمل لعلاج الآلام الشديدة جدا كألآم الذبحة الصدرية، والجلطة القلبية، والآلام ما بعد العمليات الجراحية، والآم الحروق والمغص الكلوي الشديد. يمنع استخدامهم في: ألم البطن الشديد، انسداد الأمعاء، شلل الأمعاء، الفشل التنفسي، وحالات الربو، COPD، مشاكل القلب الناتجة عن مشاكل التنفس وعدم انتظام ضربات القلب وبعد عملية استئصال المرارة. وعدم إعطائها كأبرة لتخفيف الم الولادة في الولادة المبكرة.
  • ترامال (Tramal): اكثر قوة من الفولتارين لتسكين الآلآم و اقل قوة من البثيدين و المورفين.  يمنع استخدامه مع ادوية (MAOIs) المضادة للاكتئاب ومع المرضى الربو وCOPD. تحذير: يمكن ان يسبب الإدمان وإساءة الاستخدام. يتوفر على شكل حبوب ومحلول وريدي.
  • ادلات (®Adalat) (nifedipine): يستعمل في حالات الذبحة الصدرية، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتخفيف زيادة ضغط الدم الرئوي. لا يستعمل في حالات الصدمة القلبية، ومع ادوية المحفزة لأنزيم CYP3A4. والحذر باستعمالها مع مرضى الاحتشاء القلبي، وفشل القلب الاحتقاني. يتوفر فقط على شكل حبوب وكبسولات.
  • الانسولين Insulin: وهي عبوات معروفة لعلاج ارتفاع السكر في الدم. و تحفظ بدرجة حرارة ملائمة باردة بلا تجمد و تزرق تحت الجلد حسب مستوى ارتفاع السكر في الدم. ومنه عدة أنواع منها سريع المفعول، وطويل المفعول، والمخلوط (مفعول سريع وبطيء في نفس الابرة) وعادة ما يستعمل سريع المفعول في الطوارئ و يعطى بجرعة خمس الى عشر وحدات) حسب مستوى السكر في الدم) تحت الجلد مع فحص السكر كل ساعتين الى 6 ساعات.
  • Hypertonic Solution : هو محلول سكري مركز بعبوة كبيرة يزرق وريديا و ببطء ومهم جدا في حالات الطوارئ. لحالات انخفاض السكر وحالات اخرى حيث يأتي المريض فاقداً للوعي متعرقا بشدة و عند السؤال يثبت اخذه جرعة كبيرة من الانسولين دون أن يتناول الطعام.
  • بوتاسيوم : يستعمل تحت اشراف الاخصائي حصراً و ذلك في اليوم الثالث بعد العملية الجراحية اذا حدث كسل في حركة الامعاء مع المغذي ببطء.
  • الكالسيوم : أمبولات تعطى بالمغذي ببطء شديد، وتحت أشراف الأخصائي.
  • برامين (®Pramin) (Metoclopramide): يستخدم هذا الدواء في حالات القيء و الغثيان وحالات ارتداد الحامض المعدي والتهاب المعدة والتهاب الاثني عشر وفي حالات ضعف عضلات المعدة عند مرضى السكري. عن طريق تثبيط مستقبلات الدوبامين. الاستعمال الطويل يمكن ان يتسبب بخلل الحركة المتأخر tardive dyskinesia، وهي حالة غالبا غير قابلة للرجوع. يمنع إعطائه لمصابي النزيف المعوي او انسداد المعوي، لأنه يزيد من حركتها. يتوفر على شكل امبولات حقن وشراب وحبوب.
  • رانيدين (ranitidine): يستعمل في علاج زيادة الافراز الحمضي من المعدة، وقرحة والاثنى عشر، عن طريق تثبيط مستقبل H2، ويتوفر بعدة اشكال صيدلانية: شراب، حبوب، ويعطى وريديا وعضليا.
  • (Captopril, Atenolol, Amlodipine): ادوية لأمراض مزمنة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • (Calrithromycin, Gentamycin, Metronidazole, Amoxicillin): مضادات حيوية مختلفة لعلاج الالتهابات العامة.
  • (®Librax®, Omeprazole, Zanatc): لعلاج القرحة وتقلصات الاثنى عشري وتهيج القولون.

‫0 تعليق