هل يمكن تناول البروفين مع البنادول ؟

تناول البروفين مع البنادول
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السؤال الذي يتم طرحه يوميا على جميع متخصصي الرعاية الصحية هل يمكن تناول البروفين مع البنادول عند ارتفاع الحرارة او الالام الشديدة ، سنرد على هذا السؤال لانه لطالما جعل ناس في حيرة من امرهم، ومن يطرح هذا السؤال بالغالب يكون من الأمهات والأباء لخوفهم على أطفالهم، ومن متوسطي العمر ، او من كبار السن ، لأنه هذين الفئتين من الفئات الحساسة للادوية والتي تتأثر بشكل كبير بالجرعات او بالتعارضات الدوائية ، ويتم حساب الكميات لهم بدقة بالغة .

الجواب لسؤالنا نعم ، يمكن استعمال الدوائيين معا سواء بنفس اليوم او بنفس اللحظة ، للفئات العمرية المتوسطة (الاشخاص الذين تكون اوزانهم اكبر من 40 كيلوغرام) ، او لكبار السن ( فوق 60 سنة) ، ولكن لايمكن اعطاء الدوائيين معا للاطفال بنفس اللحظة ولكن هناك استثنائات طبية معينة (الاشخاص الذين تكون اوزانهم اقل من 40 كيلوغرام)،  ولكن يمكن اعطاء الدواءين خلال اليوم شريطة ان تكون بفترات تباعدية للاطفال (وبتوصيات خاصة من الطبيب المعالج ) ، ولكن يجب الرجوع الى سبب وراء استخدامهما للدوائيين معا، ولماذا عليك تناولها معا بنفس اللحظة ؟ او ما السبب الذي يدفع ان تكون هناك فترة تباعدية بينهما ؟ للمزيد اتبع ما يلي:  

مكونات البروفين والبنادول وسبب دواعي الاستعمال ؟

البنادول تركيبتة العلمية : الباراسيتامول : يستخدم كخافض حرارة ، مسكن للالام .

البروفين تركيبته العلمية : ايبوبروفين : يستخدم كخفاض حرارة ولكن بخواص اكبر، مسكن للالام المختلفة ويشمل الم العظام والركب، ويخفض من حدة الامراض الالتهابية .

هل يمكن تناول البروفين مع البنادول معا بنفس اللحظة ومتى يكون بفترات تباعدية ؟

يوجد الكثير من الادوية التي تحتوي على مادتين ايبوبروفين (البروفين) والباراسيتامول ( البنادول)  معا في نفس الجرعة ( بنفس الحبة ) ومن اشهر هذا الادوية Ibumol  حيت يتكون من 400 ملغرام من ايبوبروفين و 500 ملغرام من الباراسيتامول ، ويمكن اخذ حبة واحدة منه لكل 8 ساعات بعد الطعام  ، وسبب وجود هذه المادتين معا ، هو لتقليل الالام الشديدة ، الصداع، او لخفض درجات الحرارة المرتفعة التي لايمكن السيطرة عليها بوجود فقط مادة الباراسيتامول (البنادول) لوحدها فتم اضافة المادتين معا .

الجرعة البروفين والبنادول للبالغين معا او متناوب

لتقليل الالم الشديد او لخفض درجة الحرارة المرتفعة للاشخاص متوسطي العمر (اوزانهم فوق 60 كيلوغرام) التي لا تستجيب لدواء البنادول فقط :  يتم تناول البنادول والبروفين معا كجرعة واحدة ، بحيث تكون جرعة البنادول سواء من ادفانس او اكسترا 1000 ملغرام اي حبتين معا مع حبة واحدة من بروفين من عيار 400 ملغرام بعد الطعام ، ويتم تكرار الجرعة 4 مرات يوميا لكل الدواءين معا، على ان لاتتجاوز الجرعة المسموح بها، وهي 4000 ملغرام من البنادول و 3200 ملي غرام من البروفين خلال 24 ساعة اي 8 حبات لكل منهما وان لايتجاوز ال7 ايام. .

لتقليل الالم او لخفض درجة الحرارة متوسطي العمر التي تستجيب للبنادول : يمكن تناول دواء البنادول والبروفين بشكل متناوب حيث يؤخذ حبة واحدة من او حبتين معا من البنادول لوحدهما، ثم بعد انقضاء 6 ساعات، تليها حبة واحدة من البروفين من عيار 400 ملغرام ومن بعد انتهاء 6 ساعات اخرى، يتم تناول حبة او حبتين من البنادول، وهكذا يتم تناوب لكل 6 ساعات بين الدوائيين ، على ان لايتجاوز الحد المسموح لذلك وهي 4000 ملغرام من البنادول و 3200 ملغرام من البروفين خلال 24 ساعة اي 8 حبات لكل منهما وان لايتجاوز ال7 ايام .

هل يمكن تناول البروفين مع البنادول للاطفال وحديثي الولادة ؟

لايوجد دواء البنادول للاطفال في هذا الوقت، وانما يوجد نفس التركيبة العلمية الباراسيتامول وعلى الاشكال الصيدلانية المستخدمة للاطفال هي الشراب والتحاميل ، ويستخدم البروفين مع الباراسيتامول على شكل متناوب وليس معا في نفس اللحظة ولكن هناك حالات مختلفة و يجب الرجوع الى الطبيب المشرف على حالة الطفل  قبل استخدام الدواءين بشكل متناوب .

*تحذير : يجب الرجوع الى الطبيب او الصيدلاني بما يخص الجرعات المستخدمة للاطفال وحديثي الولادة ، واتبع الاتي :

بروفين ( ايبوبروفين ) شراب او تحاميل للأطفال :

تحت 6 اشهر من العمر : لاينصح باعطائه، لان مؤمونية الدواء وفعاليته لم تثبت لحد الان في هذا العمر ( بناءا على التوصيات الدستور الدوائي الامريكي) ، وهناك حالات مرضية معينة يتم اعطاء فيها البروفين وتلك يحددها طبيب الاطفال.

فوق 6 شهور من العمر واقل من 40 كيلو : تكون الجرعة 5-10 ملغرام / كيلو / للجرعة الواحدة ، وهناك حالات مرضية معينة تزاد فيها الجرعة ويحددها طبيب الاطفال بنفسه ، ويمكن استخدام البروفين والباراسيتامول على جرعات متناوبة لكل 6 ساعات وبناءا فقط على توصيات الطبيب الاطفال. لحساب الجرعات اتبع الاتي :

جرعة شراب بروفين للاطفال: 100 ملغرام / 5 مل .

العمر الجرعة عدد المرات
6 – 11 شهر2.5 مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل
1 – 3 سنوات5 مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل
4 – 6 سنوات7.5 مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل
7 – 9 سنوات10 مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل
10 – 11 سنة15 مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل
12 – 17 سنة15 – 20   مللكل 8 ساعات خلال 24 ساعة بعد الاكل

الباراسيتامول ( ادول ) شراب او تحاميل للأطفال :

لخفض الحرارة او تسكين الالم :

*تحذير : يجب الرجوع الى الطبيب اطفال قبل اعطاء طفلك دواء الباراسيتامول اذا كان عمره اقل من شهرين .

1- حديثي الولادة من عمر 0 الى 9 ايام : الجرعة تكون 10-15 ملغرام / كيلوغرام / للجرعة الواحدة في الفم لكل 8-6 ساعات عند الحاجة ، على ان لا تتجاوز المجموع الكلي  60 ملغرام / كيلوغرام / لليوم الواحد ، ويجب ان تكون تحت اشراف طبي .

مثال : اذا كان الطفل حديث الولادة عمره يومين ووزنه 2.5 كغم ويعاني من ارتفاع درجة الحرارة ، لحساب الجرعة = 10 ملغرام * 2.5 كيلو = 25 ملغرام للجرعة الواحدة ، على ان لايتجاوز 60 ملغرام للكيلو غرام الواحد لكل 24 ساعة .

2- حديثي الولادة من عمر 10 الى 29 يوم : الجرعة تكون 10-15 ملغرام / كيلوغرام / للجرعة الواحدة في الفم لكل 4 – 8  ساعات عند الحاجة ، على ان لا تتجاوز المجموع الكلي  90  ملغرام / كيلوغرام / لليوم الواحد ويجب ان تكون تحت اشراف طبي .

3- الاطفال فوق 3 شهور الى 6 سنوات :  شراب بعيار 120 ملغرام / 5 مل

العمرالجرعةعدد المرات
3 – 6 شهور2.5 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة
6 – 24 شهر5 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة
2 – 4 سنين7.5 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة
4 – 6 سنوات10 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة

4- الاطفال فوق 6 سنوات الى 12 سنة : شراب بعيار 250 ملغرام ( ادول ) / 5 مل

العمرالجرعةعدد المرات
4 – 8 سنوات5 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة
8 – 10 سنوات7.5 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة
10 – 12 سنوات10 مللكل 6 ساعات خلال 24 ساعة

5- الاطفال والبالغون فوق 12 سنة الى 17 سنة : جرعة حبة واحدة بنادول ادفانس او اكسترا عيار 500 ملغرام – 1000 ملغرام خلال 24 ساعة

الاعراض الجانبية والتحذيرات للبندول والبروفين

البروفين : 

  • الادوية اللاستيرويدية تزيد من خطر الاصابة بالتخثرات الدموية وبالتالي زيادة خطر الاصابة بالجلطات القلبية ، والمخاطر هذه تزداد مع المدة التي يتم تناول الدواء فيها ، والمدة الزمنية الأمنة في استخدام الدواء هي اقل من 7 ايام .
  • لا يعطى لمن هم لديهم امراض قلب .
  • لا يعطى لمن هم اجروا عمليات القلب المفتوح Bypass CABG surgery .
  • يمكن ان تزيد هذه الادوية من خطر القرحات في المعدة او الاثنى عشري، ويزداد خطر الاصابة لمن هم اكبر من 60 سنة .
  • يتم الرجوع للطبيب في حالات اذا كان المريض يعاني امراض الربو، امراض القلب ، مشاكل كلوية او كبدية ، قرحة او نزيف وما شابه ذلك في الجهاز الهظمي.
  • الاستخدام الطويل للبروفين يمكن ان يؤدي الى مشاكل في وظائف الكلى .

البنادول :

  • يمنع اعطائه لمن هم يعانون من حساسية تجاه مادة الباراسيتامول
  • يمنع اعطائه لمن هم يعانون من امراض الكبد الشديدة
  • يمنع شربه مع الكحول.

اقرا ايضا عن الفرق بين انواع البنادول المختلفة وايهم مناسبة لك

كم مرة يمككني تناول البروفين في اليوم ؟

حبة واحدة كل 6 ساعات بعد الطعام

تناولت حبتين من البروفين ماذا يحصل ؟

لايحصل شيء وهناك بروفين من عيار 800 مغ ، ولكن لاتكرر الجرعة الا بتوصية من طبيبك

ابني ذو 6 اعوام تناول حبة من البنادول ، هل هذا خطير ؟

ليس بخطير ، ولكن يبقى تحت المراقبة .

ابني عمره سنة ماهي جرعة باراسيتامول له ؟

جرعته 5 مل من شراب باراسيتامول عيار 120 مغ لكل 5 مل

للمزيد من الاسئلة والمعلومات حول الموضوع يمكنكم مراسلتنا على صفحتنا على الفيس بوك من هنا

المراجع :

  • Medscape.com
  • https://www.nhs.uk/common-health-questions/childrens-health/can-i-give-my-child-paracetamol-and-ibuprofen-at-the-same-time/
  • https://www.nhs.uk/common-health-questions/medicines/can-i-take-paracetamol-and-ibuprofen-together/
‫0 تعليق