هل البنادول امن لمرضى السكري والضغط وغيرها من الامراض ؟

البنادول امن لمرضى السكري
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

البنادول هو احدى اكثر الادوية شيوعا واستخداما وبالتالي تكثر الأسئلة الطبية حوله ومن تلك الأسئلة الاكثر طرحا هل البنادول امن لمرضى السكري ؟ او الضغط ؟ وغيرها من الامراض ؟ لانه يوجد أنواع مختلفة من هذا الدواء لذى سنجاوب على هذه الأسئلة مع الصيادلة والأطباء من موقع اكسير الطبي .

هل البنادول امن لمرضى السكري ؟

ليس جميع أنواع البنادول امنه لمرضى السكري، وينصح فقط باستخدام بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) ، ويمكن استخدام بنادول اكسترا (بنادول الأحمر ) ولكن بحذر ، لأنه بنادول اكسترا يحتوي على الكافيين و يمكن ان يسبب الكافيين زيادة او تقليل في مستوى الانسولين ، وذلك امر لا يمكن التنبؤ به، لأنه يعتمد على بنية الجسمانية للشخص ومدى التزام المريض بالجرعات الدوائية للأدوية السكري ، وإذا كان المريض يشرب المنبهات كالقهوة او شاي خلال اليوم .

هل البنادول ( باراسيتامول ) يسبب سيولة الدم ؟

البنادول بطبيعته لا يسبب النزيف او تميع في الدم . ولكن يمكن ان يسبب سيولة دم اذا استخدم مع دواء وارفارين ( Warfarin )  وبالتالي يمنع استخدام أي نوع من انواع البنادول مع دواء الوارفرين .

اقرأ هنا عن الفرق بين انواع البنادول المختلفة

هل البنادول الاخضر ( كولد اند فلو ) يرفع الضغط ؟

نعم، ان البنادول الأخضر ( Cold and flu ) والبنادول البرتقالي ( all in one ) يمكن ان يتسببا بزيادة ضغط الدم، ولكن بشكل لا يؤثر على الجسم الصحي الطبيعي الذي لا يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم من قبل ، ولكن اذا كان مريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم يمكن للدواء ان يؤدي الى زيادة الضغط الدم ويشكل خطر على حياة المريض، وهذا تأثير ينتج عن مادة سيدوافدرين ( pseudoephedrine ) الموجودة في الدواء والتي تمنع احتقان الانف، وفي تلك الحالة يجب تجنب كل أنواع البنادول لمرضى الضغط ما عدا بنادول ادفانس ( الأزرق ) لانه يحتوي فقط على مادة الباراسيتامول والتي تعتبر امنه جدا لمرضى الضغط .

هل بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) يسبب النعاس ؟

ان بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) لايسبب أي نوع من أنواع النعاس ولكن يمنح الشعور بالراحة من الالم، ولكن يمكن للانواع الأخرى التسبب بالنعاس الحقيقي مثل بنادول كولد اند فلو ( الأخضر ) .

هل يتعارض الأسبرين مع البنادول ؟

لايوجد أي تعارض دوائي بينهما ولا حتى مع أي نوع من أنواع البنادول .

هل البنادول يسبب الارق ؟

يختلف تبعا للنوع، فالبنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) لايسبب الارق باي شكل من الاشكال . ولكن بنادول اكسترا ( الاحمر ) يمكن ان يتسبب بالارق لوجود مادة الكافيين فيه، لذا ينصح بتجنبه للذين يعانون من الأرق وأيضا لمرضى الضغط . وهناك أنواع أخرى من البنادول التي تسبب النعاس مثل بنادول كولد اند فلو ( بنادول الاخضر ) .

هل بنادول ادفانس ( بنادول الازرق ) يخفض الحرارة ؟

نعم بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) يخفض من حرارة الجسم اذا كانت مرتفعة عن حدها الطبيعي . وكذلك الامر لجميع الأنواع المختلفة من البنادول .

اقرا هنا عن بنادول الجديد ! بنادول استتنشاق البخار

هل بنادول يسبب اسهال ؟

جميع أنواع البنادول لاتسبب الاسهال، ماعدا بنادول اكسترا لانه يحتوي على الكافيين ومن الممكن يؤدي الى تنشيط الأمعاء وزيادة حركتها وبالتالي من محتمل حدوث الاسهال .

هل بنادول نايت يسبب الإدمان ؟

لا يسبب بنادول نايت الإدمان، ويتكون من مادة المضادة للحساسية التي تسبب النعاس وتقلل من الارق، ولكن يتعود الشخص على وجود محفز للنوم فقط، والأفضل لحل معضلة النوم والارق هو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

هل البنادول امن لمرضى القلب ؟

بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) يعتبر اكثر الأنواع البنادول امانا لمرضى القلب، ويجب الابتعاد عن الأنواع الباقية وخاصة بنادول اكسترا .

هل البنادول يسبب طفح جلدي ؟

بطبيعة الحال لا يسبب الطفح الجلدي، الا اذا كان الشخص يوجد لديه حساسية في احدى مكونات الدواء من قبل .

هل البنادول امن لمرضى التفول ( انيميا الفول )  ؟

ليس امن ويعتمد على تصنيف متلازمة انيميا التفول، والأفضل تجنبه واستشارة الطبيب اذا كان بحاجة له .

هل شرب الكحول مع البنادول امن او له ضرر ؟

نعم، يوجد تفاعل كيميائي بين البنادول والكحول ويمكن ان يؤدي الى امراض في الكبد.

هل استطيع تناول بنادول الأزرق مع الفياجرا ؟

نعم، تستطيع تناول بنادول ادفانس ( بنادول الأزرق ) او بنادول اكسترا ( بنادول الاحمر ) مع الفياجرا ولا يوجد أي تعارض بينهما . ولكن ليس مع باقي أنواع البنادول .

هل البنادول امن مع مرضى البروستات ؟

بنادول ادفانس ( بنادول الازرق ) وبنادول اكسترا ( بنادول الاحمر ) هما الدوائيين الوحيدين الذين يعتبروا امنين لمرضى البروستات ومرض الجلوكوما ( مياه الزرقاء في العين )

هل البنادول امن لمرضى قرحة المعدة ؟

فقط بنادول ادفانس ( بنادول الازرق ) الذي يعتبر امن على قرحة المعدة ، ويفضل ان تكون حبة واحدة في الجرعة الدوائية .

هل يمكن تناول بنادول مع البروفين ؟ اقرأ من هنا

ملاحظة : ما يتعلق ببنادول ادفانس يتساوى بالضبط مع بنادول جوينت ( بنادول المفاصل ) .

المصادر:

medscape.com

دكاترة وصيادلة موقع الاكسير الطبي

‫0 تعليق