فقدان الشهية العصبي

فقدان الشهية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ماهو فقدان الشهية العصبي ؟ كثير من الناس يشعرون بالقلق من زيادة الوزن ، ولكن في بعض الناس يصبح القلق هوسًا مما يؤدي إلى حالة تسمى فقدان شهية العصبي ، و فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن الشديد، و الشخص المصاب بفقدان الشهية ينشغل تفكيره بتناول السعرات الحرارية، و يتناول الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية للغاية ولديهم خوف شديد من زيادة الوزن، و غالبا ما يشعرون بتحسن في أنفسهم عندما يفقدون الوزن ويقومون بممارسة الرياضة بشكل مفرط، و عادة ما يتم تشخيص مرض فقدان الشهية عند المراهقات وايضا يتم تشخيصه عند النساء الأكبر سنا والأصغر سنا وفي الرجال.

1. اعراض فقدان الشهية العصبي

يستخدم البعض طريقة الشراهة مماثلة لتلك المستخدمة من قبل المصابين بالشره المرضي ، و يستخدم البعض الآخر المسهلات أو القيء أو مدرات البول للتخلص من السعرات الحرارية. إذا كنت تعاني من مرض فقدان شهية ، فقد تشمل الأعراض التالية:

  • عدم القدرة على الحفاظ على الوزن الطبيعي
  • إلاعياء
  • الأرق
  • اصفرار البشرة
  • ترقق الشعر أو تساقط الشعر
  • الإمساك
  • أكثر من ثلاث دورات دون فترة ثابتة
  • جفاف الجلد
  • انخفاض ضغط الدم

قد تلاحظ أيضًا سلوكيات عديدة تدل على فقدان شهية و اعراضها مثل :

  • ممارسة الرياضة بشكل مفرط
  • دفع الطعام على جانب الطبق بدلاً من تناوله أو تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة
  • العصبية
  • الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية
  • اكتئاب المزاج
  • إنكار الجوع
  • استخدام مدرات البول ، المسهلات أو حبوب الحمية

2. اسباب فقدان الشهية العصبي

السبب الدقيق لفقدان الشهية العصبي غير معروف فالأشخاص الذين يصابون بفقدان شهية قد يكون لديهم صورة سلبية للجسم و قد يركزون على “الكمال” ، و قد يبحثون عن طرق للتحكم في حياتهم و هناك عوامل أخرى مثلا عامل الجسدي والبيئي وعامل النفس يلعبون دوراً في ذلك.

a) العامل الجسدي

قد يكون للوراثة والهرمونات تأثير على تطور مرض فقدان الشهية العصبي ، و بعض الأدلة تشير إلى وجود صلة بين فقدان الشهية والسيروتونين ، وهي مادة كيميائية تنتج في الدماغ.

b) البيئة المحيطة

قد يساهم الضغط من المجتمع لتبدو بحالة ضعيفة أيضا في تطوير فقدان الشهية العصبي ، و يمكن أن تؤثر صور الجسد غير الواقعية من وسائل الإعلام مثل المجلات والتلفزيون بشكل كبير على الشباب وتثير الرغبة في أن تكون نحيفة.

c) العامل النفسي

قد يكون شخص ما يعاني من اضطراب الوسواس القهري (OCD) أكثر استعدادًا للحفاظ على نظام غذائي صارم وممارسة التمارين الرياضية التي يحتفظ بها المصابون بفقدان الشهية العصبي ، و ذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري معرضون للهواجس والإكراه.

3. كيفية منع فقدان الشهية العصبي

لا توجد طريقة مثبتة لمنع فقدان الشهية العصبي ، ولكن البحث عن أعراض الاضطراب يمكن أن تساعد في التشخيص والعلاج والشفاء السريع ، إذا وجدت نفسك أو أحد أفراد أسرتك يهتم بالوزن أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط و عدم رضاك عن مظهرك ، فقد تحتاج في طلب مساعدة من طبيب مختص بالحالات هذه.

4. تشخيص مرض فقدان الشهية

سيقوم مقدم الرعاية الأولية بإجراء فحص جسدي للتحقق من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، و سيقومون أيضًا بإجراء فحص نفسي أو يتم تحويلك إلى أخصائي الصحة العقلية الذي سيسأل عن عاداتك ومشاعرك الغذائية. سوف يبحثون عن أي معايير تظهر:

  • أنك تحد من تناول الطعام
  • لديك خوف من زيادة الوزن
  • لديك مشاكل مع شكل جسمك وجسدك

قد يطلب مقدم الرعاية الأولية أيضًا بعض الاختبارات المعملية فقد يتم طلب اختبارات الدم للتحقق من مستويات المنحل بالكهرباء ووظائف الكبد والكلى. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقوم مزود الرعاية الأولية بفحص كثافة عظامك والبحث عن عدم انتظام ضربات القلب ، و قد يطلب مقدم الرعاية الأولية أيضًا إجراء فحوصات مخبرية أخرى لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لفقدان الوزن ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء.

5. علاج فقدان الشهية العصبي

واحدة من أكبر العقبات في علاج فقدان شهية تدرك أنك بحاجة إلى مساعدة الكثير من المصابين بفقدان شهية لا يعتقدون أن لديهم مشكلة يمكن أن تجعل العلاج صعبا ، و الهدف الرئيسي من العلاج هو استعادة جسمك لوزن طبيعي ووضع عادات الأكل الطبيعية ، و سيساعدك اختصاصي التغذية على تعلم كيفية تناول الطعام بشكل صحيح و قد يوصى أيضًا بأن تشارك عائلتك في العلاج معك ، و بالنسبة للعديد من الأشخاص يعد فقدان الشهية العصبي بمثابة تحدٍ مدى الحياة.

a) العلاج

يجب أن تعمل أنت وعائلتك بجد للتغلب على مرض فقدان الشهية العصبي و غالبًا ما تكون العلاجات الفردية أو العائلية أو الجماعية جزءًا لا يتجزأ من العلاج.

b) العلاج الفردي

غالبًا ما يستخدم شكل من أشكال العلاج يُسمى العلاج السلوكي المعرفي لعلاج مرض فقدان الشهية العصبي ، و العلاج المعرفي السلوكي يساعد على تغيير الأفكار والسلوكيات غير الصحية ، و هدفها هو مساعدتك على تعلم كيفية التعامل مع المشاعر القوية وبناء الثقة بالنفس.

c) العلاج الاسري

يعمل العلاج الأسري على مشاركة أفراد الأسرة في إبقائك على المسار الصحيح من خلال الأكل الصحي وأسلوب حياتك ، و يساعد العلاج الأسري أيضًا على حل النزاعات داخل الأسرة و يمكن أن يساعد في خلق دعم لأفراد الأسرة الذين يتعلمون التعامل مع مرض فقدان الشهية العصبي.

d) العلاج الجماعي

يسمح العلاج الجماعي للأشخاص المصابين بفقدان الشهية بالتفاعل مع الآخرين الذين يعانون من نفس الاضطراب ولكن يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى المنافسة لتكون أنحف و لتجنب ذلك ، من المهم أن تحضر علاجًا جماعيًا بقيادة أخصائي طبي مؤهل.

e) علاج الادوية

في حين أنه لا يوجد دواء في هذا الوقت أثبت أنه يعالج مرض فقدان الشهية العصبي ، إلا أنه يمكن وصف الأدوية المضادة للاكتئاب للتعامل مع القلق والاكتئاب الشائع لدى المصابين بفقدان الشهية. هذه قد تجعلك تشعر بتحسن. لكن مضادات الاكتئاب لا تقلل من الرغبة في إنقاص الوزن.

f) علاج المستشفيات

اعتمادًا على شدة فقدان الوزن قد يرغب مقدم الرعاية الأولية في إبقائك في المستشفى لبضعة أيام لعلاج آثار فقدان الشهية العصبي ، و قد توضع على أنبوب تغذية وسوائل في الوريد إذا كان وزنك منخفضًا جدًا أو إذا كنت تعاني من الجفاف ، و إذا واصلت رفض تناول الطعام أو إثارة مشكلات نفسية يقومون بوضع انبوب التغذية .

6. التوقعات طويلة الأجل

كثير من الناس يتعافون من فقدان شهية و لكن نسبة صغيرة من الناس لا يتعافون ، و في بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة ، و بالنسبة لبعض الناس فإن التغلب على مرض فقدان الشهية يتطلب علاجًا وارادة مدى الحياة ، والانضمام إلى مجموعة تدعم فاقدين الشهية يمكن أن يساعد في زيادة احتمالية الشفاء.

المصدر : healthline.com

‫0 تعليق